بريطانيا توزّع مشروع بيان في مجلس الأمن بشأن اليمن
بريطانيا توزّع مشروع بيان في مجلس الأمن بشأن اليمنبريطانيا توزّع مشروع بيان في مجلس الأمن بشأن اليمن

بريطانيا توزّع مشروع بيان في مجلس الأمن بشأن اليمن

وزّعت بريطانيا فجر اليوم الاثنين، على أعضاء مجلس الأمن الدولي، مشروع بيان بشأن اليمن، يدعو إلى "العودة لطاولة المفاوضات ووقف الأعمال العدائية".

وينص مشروع البيان البريطاني على "عدم وجود حل عسكري للأزمة"، ويدعو أطراف النزاع إلى "العودة لطاولة المفاوضات، ووقف الأعمال العدائية، والامتناع عن مهاجمة المدنيين والبنية التحتية المدنية، والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي".

ويأتي المشروع البريطاني، بعد يومين من واقعة قصف مجلس العزاء في العاصمة صنعاء، والتي راح ضحيتها مئات القتلى والجرحى.

وقال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة السفير ماثيو رايكروفت، إن "لندن منزعجة للغاية إزاء الهجوم الذي تعرضت له اليمن (السبت)، وقد أعرب وزير الخارجية بوريس جونسون، عن القلق إزاء الهجوم خلال اتصال أجراه مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير".

وأكد السفير البريطاني في تغريده له على مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، "أهمية إجراء تحقيق عاجل وحيوي في الهجوم".

تحقيق سعودي

وذكرت مصادر أممية للأناضول، أن المندوب السعودي الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي، أرسل خطابًا رسميًّا إلى رئيس مجلس الأمن الدولي السفير فيتالي تشورين، أعرب فيه "عن أسف المملكة العربية السعودية الشديد إزاء الهجوم الذي استهدف مجلس العزاء في صنعاء أمس الأول".

وتعهدت السعودية في الخطاب بـ"إجراء تحقيق (حول حادثة قصف مجلس العزاء) ونشر نتائجه".

وسبق أن أعلنت السعودية أمس الأحد، أنها ستجري تحقيقًا بشأن "القصف المؤلم والمؤسف، الذي أسفر عن مقتل أكثر من 140 شخصًا كانوا يشاركون في مراسم عزاء في صنعاء".

وقالت في بيان لها، إن "قوات التحالف لديها تعليمات واضحة بشأن عدم استهداف التجمعات السكانية وتجنب المدنيين".

وكانت حصيلة سابقة لمصادر طبية وحوثية تحدثت عن مقتل وإصابة أكثر من 450 شخصاً في قصف جوي استهدف مجلس عزاء لوالد وزير الداخلية جلال الرويشان، والذي قال شهود عيان إنه تعرض لإصابة؛ لم تُعرف طبيعتها على الفور.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com