العراق: متفاهمون مع الحكومة اليمنية ولا نعترف بالمجلس السياسي الحوثي – إرم نيوز‬‎

العراق: متفاهمون مع الحكومة اليمنية ولا نعترف بالمجلس السياسي الحوثي

العراق: متفاهمون مع الحكومة اليمنية ولا نعترف بالمجلس السياسي الحوثي

عدن- قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، مساء السبت، إن مساحة التفاهم بين الحكومة العراقية واليمنية ”كبيرة“، لافتا أن بلاده ”لا تعترف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لإدارة شؤون البلاد“.

وقبل أسابيع، تحدث الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، عن أن ”وزير الخارجية العراقي، أعلن اعتراف بلاده ومباركتها للمجلس السياسي، وذلك بعد زيارة وفدهم للعراق ولقائهم بعدد من المسؤولين“.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ”سبأ“ التابعة للحكومة، أن وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، التقى نظيره العراقي، إبراهيم الجعفري، على هامش أعمال الدورة الـ71 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وناقش معه تفعيل اللجنة المشتركة بين البلدين وتنشيط العلاقات في كافة المجالات.

ووفقا للوكالة، فقد أكد الجعفري، رفض العراق التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ودعمه للمشاورات اليمنية التي ترعاها الأمم المتحدة، وأن الحكومة العراقية ”لا تعترف بالمجلس السياسي الذي شكله الحوثيون وصالح“.

وحسب الوكالة، فقد أكد الجعفري ”حرص العراق على العلاقات الأخوية وإحلال السلام والأمن والاستقرار في اليمن“، لافتا إلى أن ”مساحة التفاهم بين الحكومة العراقية واليمنية كبيرة“.‎

 وأشارت الوكالة، إلى أن الجعفري، رحّب ”بنية الحكومة اليمنية تعيين سفير جديد لليمن في بغداد“، وقدّم الدعوة للوزير المخلافي لزيارة بغداد في القريب العاجل، لتعزيز وتطوير العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وتفعيل اللجنة المشتركة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com