حقوق الإنسان اليمنية تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة ”المفلتين من العقاب“ – إرم نيوز‬‎

حقوق الإنسان اليمنية تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة ”المفلتين من العقاب“

حقوق الإنسان اليمنية تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة ”المفلتين من العقاب“

المصدر: وكالات - إرم نيوز

 دعا رئيس ”اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان“ في اليمن (جهة تتبع الحكومة)، اليوم الخميس، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته في مساعدة الشعب اليمني، ومناهضة الإفلات من العقاب عن أية انتهاكات جسيمة متعمدة بحق المدنيين وممتلكاتهم.

وحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية ”سبأ“، طالب رئيس لجنة التحقيق في اللجنة، القاضي قاهر مصطفى، طرفي الحرب في اليمن ”بضرورة السماح بإيصال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى كافة المناطق، وإلى الرفع الفوري للحصار عن المدن“.

جاء ذلك خلال مشاركته ممثلا عن الحكومة اليمنية في فعاليات الدورة الثالثة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان الأممي في مدينة چنيف.

واعتبر أن ”الاستهداف العمدي للمدنيين ومنع إدخال المساعدات الإغاثة وتجنيد الأطفال واستخدام الألغام والأسلحة المحظورة من أي طرف، تعد انتهاكات خطيرة وجسيمة للقانون الدولي وقانون حقوق الإنسان“.

ووعد بأن ”اللجنة الوطنية للتحقيق لن تألو جهدا في مباشرة التحقيقات وجمع المعلومات وتحديد المسؤوليات للانتهاكات المرتكبة“.

تطورات ميدانية

على صعيد متصل، قتل 4 من مسلحي جماعة الحوثيين وقوات الرئيس السابق على عبد الله صالح، وأصيب ما لا يقل عن 10 آخرين في سلسلة غارات شنتها مقاتلات التحالف العربي مساء الخميس، على تجمعاتهم في شبوة، شرقي اليمن، حسب ماجد عمير الحارثي مسؤول الرصد والإعلام في المقاومة الشعبية بمديرية عسيلان بشبوة.

وأوضح الحارثي  أن ”الغارات تركزت على المواقع التي يتجمع فيها أكبر قدر من عناصرهم ومنها منطقة بئر قريمان وتحوي خيام ومعسكرات تجمع تتبعهم شمالي مديرية عسيلان، وغارات أخرى استهدفت تجمعاتهم المتمركزة في طرقات منطقة طوال السادة جنوبي غرب المديرية، وسلسلة غارات أخرى استهدفت تجمعاتهم في محيط جبل بلبوم غربي المديرية“.

ولفت إلى أنهم ”شوهدوا وهم يحملون جثث قتلاهم والجرحى من مواقع القصف“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com