الحوثيون يبحثون عن الشرعية في برقيات ”مهملة“

الحوثيون يبحثون عن الشرعية في برقيات ”مهملة“

المصدر: صنعاء- إرم نيوز

في استجداء للاعتراف الدولي، لجأ القيادي الحوثي صالح الصماد رئيس ما يسمى بالمجلس السياسي الأعلى الذي شكله الحوثيون، والرئيس اليمني السابق علي صالح، إلى إرسال عشرات البرقيات لقادة دول أوروبية وأفريقية وجنوب أمريكية، في مناسبات روتينية، كالتهنئة بأعياد الاستقلال، والمواساة في الكوارث الطبيعية.

وأوردت ”وكالة سبأ“ التي يسيطر عليها الحوثيون، برقية يتيمة في 15 آب/ أغسطس الماضي، باسم الصماد، موجهة لرئيس جمهورية الكونغو دنيسا سونكوسو ”بمناسبة احتفالات شعب الكونغو الصديق بالعيد الوطني“.

وقال موقع ”اليمني اليوم“ إن ”كافة الرؤساء وقادة الدول الذين تم إرسال برقيات تهنئة لهم باسم رئيس المجلس السياسي الأعلى صالح الصماد، تجاهلوا الرد، وهو ما تسبب في خيبة أمل للحوثيين وصالح؛ الذين لجؤوا لهذه الطريقة أملا في مبادرة بعض الرؤساء والقادة بإرسال برقيات شكر، وهو ما سيمثل -لو حصل- اعترافا ضمنيا بالمجلس السياسي، الذي انحصر الاعتراف به من إيران وبشكل غير رسمي من العراق“.

وروّجت بعض الصفحات المحسوبة على الحوثيين، الشهر الماضي، ظهورًا إعلاميا للصماد عبر قناة روسيا اليوم الناطقة بالعربية، لكن هذه المقابلة لم تجد طريقها للبث، وكان مصيرها سلة المهملات بحسب بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

ودأب رواد مواقع التواصل الاجتماعي على السخرية من قرارات الصماد التي كان آخرها قرار تعيين قائد للحرس الرئاسي، فيما عمد مؤيدو ”الرئيس المفترض“ إلى تكذيب الخبر، ونفيه بالجملة.

واعتبر ناشط يطلق على نفسه ”أسد الله العفاشي“ القرارات الصادرة عن الصماد، ”عبثية لا تجد طريقها للتنفيذ“، مشيرا إلى قراره منع الوفد الحوثي من لقاء المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد في العاصمة العُمانية مسقط، وعلق قائلا ”لماذا تم كسر كلامك الآن الوفد الوطني يلتقي بولد الشيخ في مسقط عليكم بلحسم من البدايه كفايه تنازلات“.

وفي نفس السياق علّق أحد المناصرين للصماد منتقدا عندما ألقى كلمه أمام الشعب اليمني في ميدان السبعين: ”نحن لن نتفاوض مع المبعوث الأممي حتى يعود وفدنا والوطني إلى صنعاء ما الذي تغير“.

وفي سخرية أخرى من الصماد كتب خالد الشمري معلقا على ضعف سلطة رئيس المجلس السياسي ”اللي كانت صرختة تدوي في سماء اليمن الموت لأميركا والموت لإسرائيل لماذا لايعيد تفعيل صرختة ويقول ولد الشيخ شخصية غير مرغوب فيها“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com