صالح يعرض على روسيا استخدام القواعد العسكرية باليمن لـ"مكافحة الإرهاب"
صالح يعرض على روسيا استخدام القواعد العسكرية باليمن لـ"مكافحة الإرهاب"صالح يعرض على روسيا استخدام القواعد العسكرية باليمن لـ"مكافحة الإرهاب"

صالح يعرض على روسيا استخدام القواعد العسكرية باليمن لـ"مكافحة الإرهاب"

الدوحة  - قال الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اليوم الأحد إن مجلس الحكم الذي تشكل حديثا في اليمن قد يعمل مع روسيا "لمكافحة الإرهاب" من خلال السماح لموسكو باستخدام القواعد العسكرية بهذا البلد الذي مزقته الحرب.

وأضاف صالح الذي كان حليفا للولايات المتحدة في مكافحة الإرهاب والذي أطيح به في احتجاجات شعبية حاشدة عام 2011 لقناة روسيا 24 المملوكة للدولة إن اليمن مستعد لمنح موسكو حرية استخدام قواعد جوية وبحرية.

وقال صالح في مقابلة أجريت معه في صنعاء "نحن على استعداد لتفعيل الاتفاقات مع روسيا الاتحادية في مكافحة الإرهاب. نحن نمد أيدينا ونقدم كافة التسهيلات في قواعدنا ومطاراتنا وفي موانينا ونحن جاهزون لتقديم كل التسهيلات لروسيا الاتحادية."

ويفتقر الرئيس السابق للنفوذ اللازم لتنفيذ مثل هذا العرض.

وكانت إيران قد سمحت الأسبوع الماضي وللمرة الأولى للطائرات الروسية بالإقلاع من أراضيها لقصف الجماعات المسلحة في سوريا.

وتعتبر روسيا البلد الكبير الوحيد الذي أبقى على وجود دبلوماسي في اليمن الذي يشهد منذ 16 شهرا حربا بين تحالف تقوده السعودية والحوثيين أودت بحياة أكثر من 6500 شخص وزادت احتمالات حدوث مجاعة في أفقر بلد عربي.

وقال القائم بأعمال السفير الروسي في صنعاء الأسبوع الماضي لـ "إرم نيوز" إن روسيا لا تعترف بأي سلطة في اليمن سوى الحكومة الشرعية.

وأصدر سفراء 18 دولة -بينها روسيا- تدعم محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة والهادفة لإنهاء الحرب الأهلية في اليمن بيانا يندد "بالإجراءات غير الدستورية والأحادية الجانب في صنعاء."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com