الصحة العالمية تحذّر من توقف المرافق الصحية في اليمن – إرم نيوز‬‎

الصحة العالمية تحذّر من توقف المرافق الصحية في اليمن

الصحة العالمية تحذّر من توقف المرافق الصحية في اليمن

المصدر: صنعاء ـ إرم نيوز

كشف الدكتور أحمد شادول، ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن، أن الكثير من المرافق الصحية في اليمن متوقفة عن العمل من جراء نقص الوقود والكهرباء، وعدم توافر الطواقم الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية.

وقال شادول، في بيان للمنظمة اليوم الثلاثاء، ”إنه نظراً لنقص الموارد المادية المتاحة لمنظمة الصحة العالمية للقيام بأنشطة الاستجابة في اليمن، فقد اكتسب الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، أهمية حيوية لضمان استمرار الخدمات الصحية“.

وتابع البيان، ”مركز الملك سلمان للإغاثة، تبرع بأكثر من 22 مليون دولار أمريكي لدعم أنشطة الاستجابة، التي تقوم بها منظمة الصحة العالمية في اليمن،وقد مكّنت هذه المنح منظمة الصحة العالمية من توفير 120 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية الأساسية للمستشفيات في محافظات أبين، وعدن، والضالع، والمهرة، وشبوة، ولحج وحضرموت، وتعز المحاصرة، والجوف، ومأرب وسوقطرة خلال 2016“.

وتضمن ذلك الإمدادات الصحية في حالات الطوارئ ومستلزمات علاج الصدمات وأدوية لمعالجة أمراض الإسهال، كما استخدمت المنح المقدمة من مركز الملك سلمان للإغاثة، في دعم أنشطة التمنيع ضد شلل الأطفال، التي استهدفت 4.7 مليون طفل في البلد.

وعلاوة على ذلك، استطاعت منظمة الصحة العالمية، أن ترسل 25 من الفرق الصحية المتكاملة المتنقلة، ونشر 12 فريقاً من فرق الرعاية الصحية الأولية في المناطق التي تعاني من نقص الخدمات الصحية، وتأمين خدمات الإحالة من خلال توفير 7 سيارات إسعاف في محافظات حجة، وصعدة، والضالع، وعمران، وتعز داخل المنطقة المحاصرة وخارجها، وحضرموت، والحديدة وعدن، وأبين، وصنعاء، وشبوة والمحويط.

وفي سياق أنشطة التأهب للتصدي للملاريا وحمى الضنك، أجرت منظمة الصحة العالمية كذلك، حملات رش في عدن والحديدة، شملت 10462 منزلاً في عدن و64737 منزلاً في الحديدة، وبلغ مجموع المستفيدين منها 64737 في عدن و587270 في الحديدة.

ولتأمين عمل المرافق الصحية في 19 محافظة يمنية، استخدمت منظمة الصحة أموال المنح لتوفير 386 ألف لتر من الوقود يحتاجها 59 مستشفى، وبنك للدم، ومختبر مركزي و4 مراكز للكلى ومركزين للأورام.

وقدمت المنظمة أكثر من 12 مليون لتر من المياه للمرافق الصحية، والمناطق التي تستضيف النازحين في محافظات صنعاء، وتعز والضالع حيث استفاد منها 950 ألف نازح.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com