زعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنية
زعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنيةزعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنية

زعيم الحوثيين يستنجد بالقبائل اليمنية

ظهر زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبدالملك الحوثي، في خطاب تلفزيوني ألقاه اليوم الجمعة، مستنجداً بقبائل شمال اليمن، لتعزيز جبهات القتال ضد ما أسماه بـ"العدوان"، في حين باتت قوات الشرعية على تخوم العاصمة صنعاء.

وشدد الحوثي في كلمته بمناسبة "أسبوع الصرخة"، على أهمية التحرك وعدم جواز "التخاذل".

وحول اتفاق جماعته مع الرئيس المخلوع علي صالح على تشكيل المجلس السياسي، قال الحوثي، إنه "يأتي في سياق تعزيز صمود الشعب اليمني ومواجهة الأخطار، ومن لم يعجبه الاتفاق مع المؤتمر، فلينظر إلى أقرب صخرة، وينطحها". بحسب تعبيره.

ووجه الحوثي نداء لكل قبائل اليمن "للتحرك على كل المستويات؛ على المستوى الثقافي والإعلامي كل حر كل عزيز سيتحرك بكل جد وأولويته التصدي للعدوان"على حد وصفه.

وتطرق زعيم الحوثيين في خطابه الذي بثته قناة "المسيرة" التابعة للجماعة، إلى المشاورات الجارية في الكويت، حيث زعم أن وفد الحوثيين والمخلوع صالح، "قدم كل التنازلات المجحفة، ولكنهم طلبوا استسلامنا".

ولفت إلى أن من يعيق المشاورات والتي من المحتمل فشلها هي أمريكا وأدواتها، "فهم يريدون من الشعب اليمني الاستسلام ولا يريدون الحلول ويأبى الله لنا ذلك".

وحمّل الحوثي، الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية ما يحدث في اليمن، لكنه عاد ليؤكد أن "لا شرعية لها، وليس لأي قرار توجه أمريكا ذرة من الشرعية".

كما اتهم أمريكا بإعادة تنظيم القاعدة إلى المحافظات الجنوبية، زاعماً طرد مقاتلي جماعته لعناصر التنظيم قبل أن يتم تحرير مناطق الجنوب من الحوثيين وقوات المخلوع صالح منتصف يوليو/ تموز من العام الماضي.

وأشار الحوثي إلى أن "حزب الله اليوم محسوب على أنه عدو للقاعدة وداعش لأن أمريكا وإسرائيل تعاديه".

وأعلن الحوثيون وحزب صالح تشكيل مجلس سياسي لإدارة اليمن، في حين أعلنت الحكومة الشرعية "الانتهاء الفعلي" لمشاورات السلام الجارية في الكويت عقب هذه الخطوة.

واعتبرت الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، هذا الاتفاق بين الحوثيين والمؤتمر، انتهاكاً قوياً لقرار مجلس الأمن الدولي 2216، الذي يمنع الأطراف اليمنية ولا سيما الحوثيين من اتخاذ مزيد من الإجراءات الانفرادية، ويشكل خطراً على محادثات الكويت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com