ولد الشيخ أحمد: تشكيل المجلس السياسي خطر يهدد مفاوضات الكويت – إرم نيوز‬‎

ولد الشيخ أحمد: تشكيل المجلس السياسي خطر يهدد مفاوضات الكويت

ولد الشيخ أحمد: تشكيل المجلس السياسي خطر يهدد مفاوضات الكويت

المصدر: الكويت - إرم نيوز

قال مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم الخميس إن اتفاق صالح والحوثيين على تشكيل مجلس سياسي للحكم في اليمن سيعرض ما تحقق من تقدم في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت للخطر.

وأضاف ولد الشيخ أحمد في بيان صدر عنه اليوم في الكويت، واطلعت إرم نيوز على نسخة منه أن تشكيل المجلس انتهاك قوي لقرار مجلس الأمن الدولي 2216.

وأكد المبعوث الأممي أن ”هذا التطور لا يتماشى مع الالتزامات التي قطعتها جماعة الحوثي وصالح بدعم العملية السياسية التي تتم بإشراف الأمم المتحدة، فالإعلان عن ترتيبات أحادية الجانب لا يتسق مع العملية السياسية ويعرض التقدم الجوهري المحرز في محادثات الكويت للخطر“.

وبيّن ولد الشيخ أن ”هذا الاتفاق يشكل انتهاكاً قويا لقرار مجلس الأمن الدولي 2216 الذي يطالب ”جميع الأطراف اليمنية، ولا سيما الحوثيين، بالامتناع عن اتخاذ المزيد من الإجراءات الانفرادية التي يمكن أن تقوض عملية الانتقال السياسي في اليمن“، ويدعوهم إلى ”التوقف عن جميع الأعمال التي تندرج ضمن نطاق سلطة الحكومة الشرعية في اليمن“.

وكان الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي بقيادة الرئيس المخلوع علي صالح قد أعلنوا اليوم الخميس عن تشكيل مجلس سياسي لحكم اليمن، في تطور جديد للوضع السياسي بالبلاد.

وبحسب نص الاتفاق الذي اطلعت  إرم نيوز على نسخة منه يتألف المجلس الذي أطلق عليه المجلس السياسي الأعلى، من 10 أعضاء تمثل فيه جماعة الحوثي وحزب علي صالح بالتساوي.

وينص الاتفاق على أن تكون رئاسة المجلس دوريةً بين حزب صالح والحوثيين، ويسري الأمر ذاته على منصب نائب رئيس المجلس.

ووقّع الاتفاق عن علي صالح صادق أمين أبو راس قيادي في حزب الرئيس المخلوع، وعن الحوثيين، رئيس المجلس السياسي صالح الصماد.

وقال مصدر خليجي إن تشكيل هذا المجلس يعد نسفا لمفاوضات الكويت الجارية حاليا، وأن على مجلس الأمن أن يتخذ خطوات فورية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com