بيان رباعي مهــم بشأن الأزمة في اليمن
بيان رباعي مهــم بشأن الأزمة في اليمنبيان رباعي مهــم بشأن الأزمة في اليمن

بيان رباعي مهــم بشأن الأزمة في اليمن

أصدر وزراء خارجية السعودية والإمارات وبريطانيا والولايات المتحدة اليوم الخميس بيانا مشتركا حول الوضع في اليمن بعد اجتماع وزراء الدول الأربع في العاصمة البريطانية لندن.

وجاء في نص البيان الذي نشرته وزارة الخارجية البريطانية على موقعها الإلكتروني أن الوزراء أعربوا خلال الاجتماع عن قلقهم بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية والاقتصادية في اليمن، وعاودوا تأكيد دعمهم القوي لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد ولدور الأمم المتحدة بالتوسط لأجل الوصول لحل سياسي دائم للأزمة، بناء على المرجعيات المتفق عليها بشأن المحادثات برعاية الأمم المتحدة، وتحديدا قرارات مجلس الأمن، بما فيها القرار 2216، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني.

وأعرب الوزراء المجتمعون عن تقديرهم الشديد للكويت لاستضافتها للمحادثات وتقديم الدعم السياسي للمبعوث الخاص للأمم المتحدة.

وشدد الوزراء على أنه "آن الأوان للتوصل لاتفاق في الكويت"، وبحثوا تسلسل اتفاق محتمل، مؤكدين على أن الحل الناجح يشمل ترتيبات تتطلب انسحاب الجماعات المسلحة من العاصمة ومناطق أخرى، واتفاق سياسي يتيح استئناف عملية انتقال سياسي سلمية وتشمل الجميع.

وأشار الوزراء إلى ضرورة ألا يهدد الصراع في اليمن دول الجوار، معيدين تأكيدهم على أن إعادة تشكيل حكومة ممثلة للجميع هو السبيل الوحيد لمكافحة الجماعات "الإرهابية" مثل القاعدة وداعش بفعالية، ومعالجة الأزمة الإنسانية والاقتصادية بنجاح.

ودعا الوزراء إلى الإفراج غير المشروط والفوري عن جميع السجناء السياسيين، واتفقوا على البقاء على اتصال وثيق في الأسابيع المقبلة دعما للجهود بقيادة الأمم المتحدة لأجل التوصل لاتفاق.

يشار إلى أن وزراء خارجية المملكة المتحدة والولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة اجتمعوا يوم الـ 19 يوليو/تموز في لندن، لاستعراض الوضع في اليمن، ويأتي هذا الاجتماع بعد استئناف المحادثات بقيادة الأمم المتحدة في الكويت يوم الـ16 يوليو/تموز الجاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com