أحزاب يمنية تطالب الحكومة بتأجيل المشاركة بمفاوضات الكويت – إرم نيوز‬‎

أحزاب يمنية تطالب الحكومة بتأجيل المشاركة بمفاوضات الكويت

أحزاب يمنية تطالب الحكومة بتأجيل المشاركة بمفاوضات الكويت

المصدر: عدن- إرم نيوز

طالبت أحزاب ومكونات سياسية موالية للحكومة اليمنية، مساء الثلاثاء، القيادة السياسية والحكومة بتأجيل قرار المشاركة في الجولة الجديدة من مشاورات السلام في الكويت، حتى يعلن الحوثيون وحزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح ”الالتزام الصريح بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، دون شروط مسبقة وبإشراف دولي واقليمي“.

ووفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، أكدت الأحزاب والمكونات السياسية في بيان لها، ”ضرورة تنفيذ الميليشيات تعهداتها في جولة بيل السويسرية (منتصف ديسمبر الماضي) والمتعلقة بتنفيذ إجراءات بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن وفتح المنافذ الآمنة“.

وطالبت بضرورة التزام الحوثيين وحزب صالح، بـ“المحاور الخمسة“ التي تشكل أجندة المشاورات، وتنص على ”الانسحاب من المحافظات وتسليم السلاح وعودة مؤسسات الدولة والإفراج عن المعتقلين واستكمال العملية السياسية من حيث توقفت“، إضافة لتحديد سقف زمني للمشاورات.

وفيما أكدت حرصها على تحقيق سلام دائم وشامل ينهي معاناة الشعب اليمني، شددت الأحزاب على أن هذا السلام ”يجب أن يكون قائمًا على أسس ثابتة وقوية تضمن استمراره وديمومته وهو ما لن يتحقق إلا بالالتزام بالمرجعيات المقرّة وبضمانات دولية وإقليمية تضمن عدم تراجع الطرف الانقلابي عن تنفيذ التزاماته“.

وتم تذييل البيان بأسماء حزب التجمع اليمني للإصلاح، وحزب المؤتمر الشعبي المؤيد للشرعية (جناح هادي)، والحراك الجنوبي السلمي، وحزب العدالة والبناء، والتنظيم الوحدوي الناصري، وحزب التضامن الوطني، وحزب الرشاد اليمني، والحزب الاشتراكي اليمني، وحركة النهضة للتغيير السلمي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com