3 قتلى من القاعدة بغارة لطائرة دون طيار في اليمن

 3 قتلى من القاعدة بغارة لطائرة دون طيار في اليمن

المصدر: مأرب – إرم نيوز

قتل ثلاثة مسلحين مساء الاثنين، يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في غارة نفذتها طائرة بدون طيار بمحافظة شبوة شرقي اليمن، بحسب سكان محليين.

وقال السكان لوسائل إعلامية إن ”طائرة بدون طيار شنت بعد مغرب اليوم الاثنين غارة جوية استهدفت سيارة تقل مسلحين يشتبه في انتمائهم لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب بمنطقة آل سليمان غربي مدينة عتق في مركز محافظة شبوة“.

وأضاف السكان أن ”الغارة أدت لاحتراق السيارة ومقتل 3 مسلحين كانوا بداخلها“، مشيرين إلى ”تفحم جثثهم داخل السيارة“.

في حين لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات اليمنية كما لم يتسن معرفة هوية الطائرة التي شنت الغارة.

بيد أن طائرات أمريكية دون طيار تشن منذ سنوات غارات مماثلة على مناطق متفرقة في اليمن، في إطار ما تسميه الولايات المتحدة الحرب على الإرهاب، وأدت تلك الغارات لمقتل قيادات في الصف الأول لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وبحسب حقوقيين، بدأت الطائرات الأمريكية دون طيار توجِّه ضرباتها في الأراضي اليمنية، في تشرين الثاني/نوفمبر 2002، بموجب اتفاق وقعته الإدارة الأمريكية مع الحكومة اليمنية إبان عهد الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح.

وتقول إحصاءات حقوقية إن عدد الضربات التي شنتها الطائرات دون طيار على اليمن خلال العام 2013، بلغت 35 ضربة جوية، راح ضحيتها 97 عنصراً مفترضاً من تنظيم القاعدة في الحد الأدني، و33 مدنياً، أغلبهم في محافظة البيضاء في حين بلغت عدد الضربات الجوية العام 2012، نحو 53 ضربة.

إلى ذلك، لا تتوافر إحصاءات بشأن حصيلة هذه الضربات في السنوات التالية التي قلت حدتها كثيرا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com