المخلافي: المبعوث الأممي يدير الأزمة اليمنية بـ“أيدٍ مرتعشة“ (فيديو)

المخلافي: المبعوث الأممي يدير الأزمة اليمنية بـ“أيدٍ مرتعشة“ (فيديو)
/ AFP / YASSER AL-ZAYYAT (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/Getty Images)

المصدر: محمود غريب وريهام حجازي – إرم نيوز

قال بليغ المخلافي، الناطق باسم حزب العدالة والبناء اليمني وعضو التكتل الوطني اليمني للإنقاذ، إن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، لا يمتلك من الخبرات السياسية التي تؤهله لإدارة الملف اليمني بنجاح، بالنظر إلى خلفيته في العمل الأممي الإنساني وليس السياسي.

وأشار المخلافي، في حوار مع ”إرم نيوز“، إلى أن ولد الشيخ أحمد لم يطرح حتى الآن أي خارطة طريق واضحة للحل السياسي في اليمن، لافتًا إلى أنه خاض خلال الأسبوعين الماضيين، عدة جولات للحصول على موافقات، حيث التقى أكثر من مرة الوفد الحكومي ومليشيات الحوثي، قبل أن يعلن أمام مجلس الأمن عن خارطة الطريق، لم يحدد بنودها أو آلياتها أو السقف الزمني لتطبيقها، ولذلك لا تزال الأمور تراوح مكانها.

وأضاف الناطق باسم حزب العدالة والبناء اليمني، أن المبعوث الأممي جاء من خلفية العمل الإنساني لـ25 عامًا، كانت كلها في الملفات الإنسانية، لم يتول ملفًا سياسيًا قبل الملف اليمني، هو ما جعل يديه مرتعشتين في التعامل مع الوضع السياسي المعقد في اليمن.

وأوضح، أن المحاولات التي يجريها المبعوث الأممي تظل في الأخير تصب في هدف واحد، وهو إطالة عمر عمل المبعوث الأممي لعله يحقق نجاحًا مستقبلاً، لكن الوضع الراهن يشير إلى أن الرؤى لا تزال متباعدة جدًا بين الأطراف اليمنية.

وكان المبعوث الدولي، إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، كشف النقاب منذ أيام عن خريطة طريق، وصفها بأنّها تتضمن تصورًا عمليًا لإنهاء النزاع وعودة اليمن إلى مسار سياسي سلمي، في حين دعا مجلس الأمن الدولي الأطرافَ اليمنيةَ إلى الالتزامِ الكامل باتفاقِ وقف الأعمال القتالية.

ولم تحقق مشاورات السلام اليمنية المقامة في دولة الكويت، منذ 67 يومًا، أي اختراق في جدار الأزمة، وينتظر اليمنيون خارطة حل سياسية، ستقدمها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الذي خلف أكثر من 6 آلاف قتيل، وفق إحصائيات أممية.


للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com