اليمن.. تنظيم القاعدة يعود إلى أبين
اليمن.. تنظيم القاعدة يعود إلى أبيناليمن.. تنظيم القاعدة يعود إلى أبين

اليمن.. تنظيم القاعدة يعود إلى أبين

عاد مسلحون من عناصر تنظيم القاعدة، فجر الثلاثاء، إلى مدينة جعار بمحافظة أبين المحاذية لعاصمة اليمن المؤقتة عدن، من جهة الشرق، بعد أن انسحبوا منها مطلع مايو/ أيار الماضي، وفق اتفاق مع الحكومة اليمنية بوساطة قبليين.

وأفادت مصادر في مدينة جعار، لـ"إرم نيوز" أن مسلحين من القاعدة، تقدر أعدادهم بالعشرات، قدموا من مناطق جبلية انسحبوا إليها خلال الفترة الماضية، وتمكنوا من السيطرة على سجن جعار، وأطلقوا عددا من المحتجزين فيه، كما تمركزوا مجدداً في المباني الحكومية التي كانوا يسيطرون عليها قبل الانسحاب.

وطبقا للمصادر، فإن عناصر القاعدة لا يزالون في المدينة وانتشارهم فيها يعد محدوداً.

ولم تُعرف بعد دوافع عودة مسلحي القاعدة ونكث الاتفاق على الانسحاب ومغادرة المدن التي يسيطرون عليها، لكن مدينة جعار شهدت خلال الأيام الماضية عمليتي اغتيال لرجل دين ورجل عسكري لأول مرة منذ عام 2011م.

وكان تنظيم القاعدة قد وافق على الانسحاب من مدينتي زنجبار عاصمة أبين ومدينة جعار، بعد وساطة قبلية وأهلية، اشترط خلالها التنظيم السماح لعناصره من أبناء المناطق بالبقاء في مدنهم دون التعرض لهم.

وتأتي عودة القاعدة إلى أبين تزامنا مع استيلاء مليشيات الحوثيين وقوات المخلوع علي صالح، على مواقع استراتيجية مطلة على قاعدة العند العسكرية في محافظة لحج المتاخمة لعدن من جهة الشمال.

ويرى مراقبون أن هذا التزامن يؤكد تحالف القاعدة والانقلابيين، ويأتي لإجبار الحكومة والتحالف على تقديم تنازلات في مشاورات السلام اليمنية المنعقدة في دولة الكويت منذ قرابة الشهرين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com