ولد الشيخ: المحادثات اليمنية تقترب من الحل السياسي
ولد الشيخ: المحادثات اليمنية تقترب من الحل السياسيولد الشيخ: المحادثات اليمنية تقترب من الحل السياسي

ولد الشيخ: المحادثات اليمنية تقترب من الحل السياسي

الكويت- كشف المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في وقت متأخر من مساء السبت، عن إحراز تقدم في المحادثات اليمنية المقامة في الكويت.

وقال إن المشاورات اليمنية "تقترب من الاتفاق على مبادئ محددة لاتفاق شامل يرتكز على حل سياسي".

وأضاف ولد الشيخ، في بيان صحفي، أن المشاورات، في موازاة ذلك، تحرز تقدما على صعيد قضية الأسرى والمعتقلين، متمنيا من طرفي المشاورات (وفد الحكومة والوفد المشترك للحوثيين وحزب المؤتمر/الجناح الموالي للرئيس السابق علي عبدالله صالح) الالتزام بوعودهما، والإفراج عن "مجموعة كبيرة" من الأسرى والمعتقلين من الطرفين خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان طرفا المشاورات اتفقا "بشكل مبدئي"، قبل أيام، على الإفراج عن 50% من الأسرى والمعتقلين لدي كل طرف، وذلك قبل شهر رمضان المقبل، الذي يحل  الأسبوع الأول من شهر يونيو/حزيران المقبل.

وأشار المبعوث الأممي إلى أن جلستي السبت الصباحية والمسائية من مشاورات السلام اليمنية خُصصت للتوسع في قضايا رئيسة مع الوفد المشترك للحوثيين وحزب المؤتمر/جناح صالح.

ولفت البيان إلى أن أبرز ما تمت مناقشته يوم السبت كان "تفاصيل وآليات الانسحاب (انسحاب ميليشيات جماعة الحوثي وصالح من المدن التي سيطرت عليها منذ الربع الأخير من العام 2014) وتسليم السلاح (الثقيل إلى الدولة)، واستئناف الحوار السياسي، واستعادة مؤسسات الدولة".

وذكر أن "لجنة السجناء والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية والمحتجزين تعسفيا" (اللجنة الإنسانية)، إحدى اللجان الثلاثة المنبثقة عن المشاورات، اجتمعت، وسلم خلالها وفد الحوثيين وحزب صالح بيانات خاصة عن الأسرى، الذي يقول إنهم محتجزون لدى القوات الحكومية، على أن يسلم الوفد الحكومي بياناته بشأن أسراه ومعتقليه، اليوم الأحد، حتى يدرس المبعوث الخاص البيانات ويبدي توصياته عن أفضل الطرق للمضي قدما بهذا الملف.

وأعرب ولد الشيخ عن شكره لرؤساء الدول السبع العظمى في العالم على بيانهم الداعم لجهود الامم المتحدة في اليمن.

وقال "نداءات اليمنيين المطالبة بالسلام ودعم المجتمع الدولي ورؤساء الدول السبعة التي أثنت على كل ما نقوم به لاحلال السلام في اليمن تزيدني اصرارا على تخطي كل العقبات للتوصل الى حل سلمي شامل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com