اليمنيون يستأنفون مشاوراتهم في الكويت

اليمنيون يستأنفون مشاوراتهم في الكويت

المصدر: الكويت – إرم نيوز

استأنفت الوفود المشاركة في مفاوضات السلام اليمنية في الكويت، مشاوراتها، اليوم السبت، بعد تعثرها نتيجة تعنت الحوثيين واستمرار خرقهم للهدنة.

وقالت مصادر مطلعة على المحادثات، إنه ”تم استئناف المحادثات بعقد اجتماع بين وفدي الحكومة والحوثيين، على أن يعقبه لقاء للجان الثلاث الأمنية والسياسية والمختصة بالمعتقلين والأسرى“.

وكان الجانبان قد قدما أمس الجمعة، كشوفات بأسماء الأسرى لدى كل طرف، وبحثا آلية إطلاقهم، على أن يتم إطلاق مجموعة بشكل عاجل.

وفي السياق ذاته، أبلغت لجنة التواصل والتهدئة في اليمن، المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ، أن ”مهلة الـ72 ساعة المخصصة لرفع تقرير ميداني عن وضع معسكر لواء العمالقة، انتهت ولم تحقق أي تقدم“.

وكان وفد الحكومة اليمنية علق مشاركته في مفاوضات الكويت لمدة ثلاثة أيام، بداية أيار/ مايو الجاري، ردًا على خروقات الحوثيين المستمرة، التي سيطروا خلالها على ”لواء العمالقة“ في محافظة عمران، ونهبوا كامل عتاده العسكري.

وترعى الأمم المتحدة مفاوضات مباشرة في الكويت، بين وفدي الحكومة والحوثيين، بهدف التوصل إلى حل للأزمة في اليمن.

وتبحث المشاورات خمسة محاور أساسية، وهي: تسليم السلاح، وإخلاء المدن، واستعادة مؤسسات الدولة، والإفراج عن المعتقلين السياسيين والمختفين قسرًا، واستئناف العملية السياسية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com