25 مليار شهريًا يسحبها المتمردون من رصيد الحكومة اليمنية

25 مليار شهريًا يسحبها المتمردون من رصيد الحكومة اليمنية

المصدر: عدن - إرم نيوز

أكد تقرير مالي مقدم إلى مجلس الوزراء اليمني اليوم الأربعاء أن البنك المركزي اليمني يقدم مبلغ 25 مليار ريال يمني شهريا لما يسمى بـ“المجهود الحربي“ للمتمردين الحوثيين والقوات العسكرية الموالية للمخلوع علي صالح.

وقال التقرير الذي قدمه وزير المالية منصر القعيطي ووزير التخطيط والتعاون الدولي محمد الميتمي إلى مجلس الوزراء ”أن البنك المركزي استمر في الصرف من حساب الحكومة من خلال اعتماد تعزيزات وزارة المالية في صنعاء تحت توقيع ممن تم تعيينهم من قبل مايسمى باللجنة الثورية، بما في ذلك الاستمرار في صرف مبلغ (25) مليار ريال شهريا للمجهود الحربي لمليشيا الحوثي وصالح ،ووقف صرف مرتبات كل من يخالفهم الرأي في الجهاز المدني والعسكري للدولة“.

وأشار التقرير إلى امتناع البنك المركزي عن رفد فروعه بمحافظات الجمهورية المختلفة، بالسيولة النقدية اللازمة بما يضمن عدالة التوزيع والقدرة على مواجهة النفقات الشهرية في المرتبات والأجور وغيرها، مؤكداً أن البنك المركزي يتعمد تغيير سعر صرف الريال اليمني مقابل الدولار الأمريكي بدون التشاور مع الحكومة وبدون اتباع الاجراءات المتعارف عليها بهذا الخصوص ووفقا للقوانين النافذة.

وأضاف التقرير ”أن البنك استمر في غض الطرف عن ممارسة الانقلابيين في التدخل في شؤون إدارة البنوك التجارية من خلال مندوبيهم الغير قانونيين واستمراره في التعامل مع رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي والذي تم تعيينه من قبل مايسمى باللجنة الثورية“.

ووفق التقرير فإن البنك المركزي اليمني يتعرض إلى عدد من الضغوط والتهديدات الكبيرة من قبل المتمردين كتغيير محضر اجتماع مجلس إدارة البنك المركزي في الأردن وإلغاء عبارات تشير إلى أن وزير المالية هو من يفوض البنك بالصرف من حساب الحكومة إلى جانب عقد اجتماعات دون دعوة وزير المالية ونائبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com