ملايين الجراد تهدد الزراعة في اليمن

ملايين الجراد تهدد الزراعة في اليمن
Locusts hop across the hillsides of Dar-e Kalan District, northern Afghanistan, April 19, 2002, and will have fully grown wings and start flying in about a week. The region, recovering from three years of drought, is bracing for its worst plague of locusts in nearly 30 years. (AP Photo/Alexander Zemlianichenko) ** zu unserem KORR. **

المصدر: صنعاء - إرم نيوز

حذر تقرير لصحيفة ”التايمز“ البريطانية من مهاجمة ملايين أسراب الجراد للمحاصيل الزراعية باليمن، في ظل خطر مجاعة يخيم على البلاد.
ونسب التقرير لمركز مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن أن أعدادا كبيرة من هذه الحشرات، قد وصلت إلى مرحلة البلوغ في النمو التي تسمح لها بالطيران، والبقية التي ما زالت يافعة يمكن أن تبلغ ذلك خلال أسابيع.
وتقول الأمم المتحدة إن أحد هذه الأسراب المؤلف من نحو 80 مليون جرادة قد تشكل على امتداد الساحل الجنوبي، وأن سربين آخرين من الجراد البالغ بدآ بوضع البيض؛ ما يعزز المخاوف من ظهور أسراب جديدة الشهر المقبل.
وتأتي هذه الأسراب يوميا على ما يعادل كمية الغذاء التي يستهلكها 35 ألف شخص، ويمكنها أن تطير لمسافة 90 ميلا في اليوم.
وشدد تقرير التايمز على أن اليمن -حاليا- على حافة المجاعة بعد 14 شهرا من القتال الذي ترك نحو نصف عدد السكان، البالغ 26 مليون نسمة، بحاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية.
وخلص التقرير إلى أن الأمم المتحدة حذرت من أن الجراد يمثل خطرا كبيرا على الأمن الغذائي في المنطقة.
وحثت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة دول جوار اليمن، على القيام بمسح، وإرسال فرق مكافحة للسيطرة على انتشار الجراد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com