رئيس الحكومة اليمنية: المؤشرات الأولى للهدنة تبدو جيدة – إرم نيوز‬‎

رئيس الحكومة اليمنية: المؤشرات الأولى للهدنة تبدو جيدة

رئيس الحكومة اليمنية: المؤشرات الأولى للهدنة تبدو جيدة

المصدر: الرياض - إرم نيوز

أكد رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، اليوم الإثنين، أن المؤشرات الأولى للهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ منتصف ليل الأحد، تبدو جيدة.

وقال بن دغر، خلال لقائه في مقر إقامته المؤقت بالعاصمة السعودية الرياض، مع المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، إن توجيهات صدرت لكافة قوات الشرعية في الجبهات بضبط النفس ووقف إطلاق النار، مؤكدًا التزام الحكومة اليمنية بالهدنة، وفقا لوكالة سبأ الرسمية

وناقش بن دغر، مع المبعوث الأممي، التحضيرات الجارية للمشاورات السياسية بين الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين ستجري في الكويت يوم 18 أبريل/ نيسان الجاري.

وقال بن دغر ”نريد سلامًا دائمًا يحقق آمال كل اليمنيين، ويضمن وجودًا للسلاح بيد الدولة فقط، وليس بيد أطراف أخرى، ونتمنى بأن الطرف الآخر  قد استوعب الدرس“، وفق تعبيره.

وأضاف ”لا نحتاج سنوات لإحلال السلام، وإنما نحتاج إلى صدق النوايا“.

من جانبه أكد المبعوث الأممي أن أي حديث مستقبلي بين الأطراف اليمنية، سيكون تحت مظلة القرار رقم 2216، والذي ينص على انسحاب الحوثيين من المدن وتسليم السلاح للدولة.

وقال ولد الشيخ إن ”النقاط الخمس التي سبق الإعلان عنها، ستكون هي المحور الرئيسي لمشاورات الكويت”، معرباً عن تفاؤله بنجاح الهدنة التي تشير مؤشراتها الأولية من الجبهات بأنها جيدة، وفق وكالة سبأ.

وتنص النقاط الخمس، التي أعلن عنها ولد الشيخ في نيويورك أواخر مارس/ آذار الماضي، على انسحاب المليشيات والجماعات المسلحة وتسليم الأسلحة الثقيلة للدولة، والترتيبات الأمنية الانتقالية، واستعادة مؤسسات الدولة، واستئناف الحوار السياسي الشامل، إضافة إلى إنشاء لجنة خاصة بالسجناء والمعتقلين.

وشهدت الهدنة سلسلة خروقات عقب سريانها مباشرة، وسجلت ”المقاومة الشعبية“ خروقات، وخصوصًا في محافظات تعز (وسط)، ومأرب والجوف (شمال شرق)، إلا أن البلاد شهدت خلال الساعات الماضية، اعتبارًا من مساء اليوم الإثنين، هدوءًا نسبيًا، وفقا لشهود عيان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com