وقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيّز التنفيذ – إرم نيوز‬‎

وقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيّز التنفيذ

وقف إطلاق النار في اليمن يدخل حيّز التنفيذ

المصدر: عدن- إرم نيوز

دخل قرار وقف إطلاق في اليمن، في الدقائق الأولى من فجر اليوم الإثنين، حيّز التنفيذ؛ وذلك قبل أسبوع من انطلاق محادثات مقررة في الكويت بين الأطراف المتحاربة، برعاية الأمم المتحدة.

وقال سكان محليون إن هدوءا حذرا ساد جبهات القتال في محيط العاصمة صنعاء ومحافظتي مأرب والجوف، شمال شرق، وكذلك مدينة ميدي بمحافظة حجة، شمال غرب.

وأكدت مصادر،  طلبت عدم الكشف عن هويتها، أن الاتفاق، الذي رعته السعودية، تم توقيعه مساء أمس الأحد، في محافظة ظهران الجنوب (جنوب السعودية). 

ونص الاتفاق على ”تشكيل لجان مراقبة مشتركة للهدنة من الجانبين“، حسب المصادر ذاتها التي لم تكشف تفاصيل أخرى عن الاتفاق، وأسماء الشخصيات التي شاركت فيه.

واندلعت اشتباكات دامية قبل ساعات من بدء الهدنة المقررة بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ نحو عام بين ميليشيات الانقلابيين وقوات الشرعية اليمنية التي يدعمها التحالف العربي.

وقبل ساعات من الموعد المقرر لوقف القتال قال سكان إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمقاتلين الحوثيين في بلدة المتون شمالي العاصمة.

وفي محافظة البيضاء بوسط البلاد قال مسؤولون وسكان إن أكثر من 20 شخصا قتلوا في معارك بين القوات المتحاربة في منطقتي السوادية والزاهر. وقالوا إن القتال يتواصل في مدينة تعز في الجنوب الغربي.

وفي وقت سابق، دعا متحدث باسم التحالف العسكري بقيادة السعودية إلى احترام وقف القتال المقرر اعتبارا من منتصف الليل (2100 بتوقيت غرينتش) قبل المحادثات الرامية لإنهاء الحرب والمقررة في 18 إبريل نيسان في الكويت.

وقال إن التحالف والقوات اليمنية يدعمان الهدنة لكنهما يحتفظان بالحق في الرد على أي انتهاكات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com