اليمن.. التحالف يعلن التزامه بالهدنة مع احتفاظه بالرد على أي خرق – إرم نيوز‬‎

اليمن.. التحالف يعلن التزامه بالهدنة مع احتفاظه بالرد على أي خرق

اليمن.. التحالف يعلن التزامه بالهدنة مع احتفاظه بالرد على أي خرق

المصدر: صنعاء - إرم نيوز

أعلنت قيادة التحالف العربي التزامها بوقف إطلاق النار في اليمن، استجابة لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ابتداء من منتصف الليلة (الأحد/ الإثنين) مع احتفاظها بحق الرد على أي خرق لوقف إطلاق النار.

ويتزامن ذلك الإعلان مع اندلاع مواجهات مسلحة شمال العاصمة اليمنية صنعاء، وفي وسط البلاد، اليوم الأحد، سقط خلاله أكثر من 20 قتيلاً، قبل ساعات من هدنة مزمعة، بهدف تسهيل المحادثات الرامية لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو عام.

وقبل ساعات من الهدنة المقررة، قال سكان إن اشتباكات عنيفة اندلعت بين قوات موالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ومقاتلين حوثيين في بلدة المتون شمالي العاصمة، مما أدى إلى مقتل وإصابة عدة مقاتلين.

وفي محافظة البيضاء، وسط البلاد، قُتل أكثر من 20 شخصاً في معارك بين القوات المتحاربة في منطقتي السوادية والزاهر، وقال سكان محليون إن القتال يتواصل في مدينة تعز في الجنوب الغربي.

وقال مسؤولون يمنيون إن الرئيس هادي التقى مع مستشاريه في الرياض لمناقشة الوقف الوشيك للقتال، في وقت قال المسؤولون إن الحوثيين لم يبلغوا الأمم المتحدة رسميا بعد بشأن موقفهم من اتفاق وقف القتال. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المتحدث باسم الحوثيين.

في ذات الإطار، سيطرت قوات الجيش اليمني، والمقاومة الشعبية، الأحد، على مواقع جديدة كانت في قبضة الحوثيين، والقوات العسكرية الموالية للرئيس اليمني السابق علي صالح، بمحافظة الجوف شمال شرق صنعاء.

وقالت مصادر في المقاومة الشعبية ”إن رجال الجيش والمقاومة، تقدموا نحو مناطق الحوثيين وقوات صالح في مديرية المتون، وسيطروا على عدة مواقع في الجهة الشمالية للمديرية“.

وبحسب المصادر التي نقلت عنها وكالة الأنباء الألمانية ”د.ب.أ“، فإن المواجهات ما تزال مستمرة بين الطرفين بشكل عنيف، وسط تقدم للمقاومة والجيش بمساندة قصف مقاتلات التحالف العربي على مواقع الحوثيين وقوات صالح في اليمن“.

وخلفت المواجهات حسب المصادر ذاتها، 3 قتلى في صفوف المقاومة والجيش، وجرح آخرين من بينهم ناطق المقاومة الشعبية عبدالله الأشرف، إلى جانب سقوط قتلى وجرحى في صفوق الحوثيين لم تحدد حصيلتهم بعد.

وتدور مواجهات عنيفة بين الطرفين في عدة جبهات بمحافظة الجوف منذ عدة أشهر، تمكن فيها رجال الجيش والمقاومة من السيطرة على أغلب مناطق المحافظة .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com