لقاءات جنوبية بالرياض تسبق المشاورات اليمنية في الكويت – إرم نيوز‬‎

لقاءات جنوبية بالرياض تسبق المشاورات اليمنية في الكويت

لقاءات جنوبية بالرياض تسبق المشاورات اليمنية في الكويت

المصدر: عبداللاه سُميح - إرم نيوز

علم موقع إرم نيوز من مصادر موثوقة، أن وفدًا من جنوب اليمن يمثل رموز مكونات الحراك الجنوبي المختلفة، وبتمثيل وطني لكافة محافظات الجنوب  سيعقد لقاءات مع مسؤولين سعوديين في العاصمة الرياض.

ويسعى اللقاء بحسب المصادر إلى ”التشاور بشأن توحيد مكونات الحراك الجنوبي في جبهة وطنية جنوبية واحدة، وللتشاور في المستجدّات السياسية على الساحة اليمنية“.

وأضافت المصادر أنه ”من المنتظر أن تفضي اللقاءات التي ستعقد في الرياض إلى التوافق بصورة أولية على الإعداد لترتيب لقاء جنوبي موسع، يضم كافة مكونات وأطياف الحراك بغرض تشكيل قيادة جنوبية موحدة برعاية خليجية“.

وبحسب المصادر التي تحدثت لـ إرم نيوز فإن الوفد الذي وصل الرياض يضم نحو 17 من كبار قيادات الجنوب، بينهم علي هيثم الغريب؛ القيادي البارز في الهيئة الوطنية الجنوبية للتحرير والاستقلال، وفؤاد راشد أمين سر المجلس الأعلى للحراك الثوري، والدكتور سيف الجحافي؛ الأمين العام لمؤتمر القاهرة الجنوبي.

وتأتي هذه اللقاءات في ظل الاستعدادات لجولة المفاوضات اليمنية الجديدة، التي ستعقد في الكويت في ال 18من الشهر الجاري، لإجراء تسوية سياسية تُوقف الحرب التي اشتعلت في اليمن منذ نحو عام.

ويعاني الحراك الجنوبي منذ انطلاقه في يوليو العام 2007 حالة تشتت وتشظي، نتيجة تعدد المكونات، ما أدى إلى ضياع كثير من الفرص لطرح قضيته عبر قيادة جنوبية موحدة.

وكان رئيس الوزراء الأسبق حيدر أبو بكر العطاس قد أعلن مؤخرا عن مبادرة لحل القضية الجنوبية، من خلال دولة يمنية كونفدرالية، يتم تأهيلها لدخول مجلس التعاون الخليجي لاحقا.

ويتابع الشارع الجنوبي باهتمام بالغ التطورات السياسية الجارية، ويتفاعل بشدة مع مجريات الأخبار التي تتناول آليات التسوية السياسية القادمة لإنهاء الحرب، وموقع الجنوب القادم في هذه التسويات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com