القاعدة يفرض منهاجًا يمجد قادته على طلاب المكلا باليمن – إرم نيوز‬‎

القاعدة يفرض منهاجًا يمجد قادته على طلاب المكلا باليمن

القاعدة يفرض منهاجًا يمجد قادته على طلاب المكلا باليمن

المصدر: عدن - إرم نيوز

فرض تنظيم القاعدة في اليمن، منهاجًا دراسيًا جديدًا خاصًا به، على طلاب المرحلة الابتدائية الأولى، في مدارس مدينة المكلا، في استمرار للانتهاكات التي يمارسها مسلحو التنظيم بحق أبناء المدينة منذ سيطرتهم عليها في نيسان/ أبريل 2015.

وقالت مصادر محلية، في تصريحات صحافية، إن ”جماعة أنصار الشريعة في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرق اليمن، أقدمت على تبديل المنهاج الدراسي المقرر من الدولة، بمنهج آخر خاص بها على طلاب المدارس في الصفوف الابتدائية الأولى، يتحدث عن تاريخ الجماعة وقاداتها“.

وأضافت المصادر، إن ”مسلحي أنصار الشريعة، فرضوا -أيضًا- على طلاب المدارس في المكلا، رفع شعارات الجماعة، وترديد الأناشيد الجهادية الخاصة بها، أثناء الطابور الصباحي“.

وتعليقًا على ذلك، يقول الباحث في شؤون الجماعات الإسلامية، نبيل البكيري، في حديث لـ إرم نيوز: ”مثل هذا التصرف هو نتاج طبيعي، في إطار الواقع المستقر لهذه الجماعات في حضرموت، وما دامت أنها مستقرة هناك ستظل تمارس مثل هذه الأعمال“.

وحذر من أن ”هذا الأمر سيكون له انعكاسات خطيرة إن طال وجود مثل هذه الجماعات في محافظة حضرموت أو غيرها“.

واعتبر أن ”القاعدة والحوثيين ميليشيات ذات مناهج وأبعاد طائفية لا تخدم في الأخير سوى أهداف مشبوهة إقليمية وخارجية“، على حد قوله، مشددًا على ”ضرورة عودة الشرعية لإدارة المحافظات التي تعيش فراغًا أمنيًا وسياسيًا كبيرًا، في هذه المرحلة“.

ولا تقتصر انتهاكات القاعدة على الطلاب فقط، إذ وزع عناصره خلال اليومين الماضيين، منشورات على الشركات والمصانع والمحلات التجارية في المكلا، تتضمن بيانًا يأمرهم بتسليم أموال الزكاة خلال شهر رمضان، إلى إدارة أموال الزكاة التابعة للتنظيم“.

وأشار البيان إلى أن عناصر التنظيم، رصدوا وأحصوا أموال الشركات والمصانع والمحلات التجارية ورجال الأعمال، مطالبين إياهم بالتعاون مع مندوبيهم، محذرًا ”كل من يتقاعس أو يرفض دفع أموال الزكاة، بالعقاب الرادع“.

وتسيطر جماعة ”أنصار الشريعة“ على مدينة المكلا وأجزاء أخرى من مدن محافظة حضرموت، منذ نيسان/ أبريل 2014، مستغلة الفراغ الأمني في ظل انشغال الدولة بالحرب مع ميليشيات الحوثي وأتباع المخلوع علي عبدالله صالح.

ودشن ناشطون وسياسيون وإعلاميون من حضرموت، حملة على مواقع التواصل الاجتماعي، دعوا فيها إلى إنقاذ حضرموت من سيطرة القاعدة، مشيرين إلى أنهم سيعملون من خلال الحملة على رصد انتهاكات جماعة أنصار الشريعة.

وتواصل مقاتلات التحالف العربي شن غارات على مواقع جماعة أنصار الشريعة، ما ألحق بها خسائر بشرية ومادية كبيرة.

1 2 3 4 5 6

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com