فاتورة الانقلاب في اليمن.. أكثر من 8 آلاف قتيل مدني
فاتورة الانقلاب في اليمن.. أكثر من 8 آلاف قتيل مدنيفاتورة الانقلاب في اليمن.. أكثر من 8 آلاف قتيل مدني

فاتورة الانقلاب في اليمن.. أكثر من 8 آلاف قتيل مدني

بلغت أعداد القتلى المدنيين اليمنيين منذ انقلاب الحوثيين في سبتمبر/ أيلول 2014 وسيطرتهم على العاصمة اليمنية صنعاء،  8202 قتيل، بينهم 508 من الأطفال، و470 امرأة، فيما أصيب 19882 مدنيًا، من ضمنهم 2296 طفلاً و1927 امرأة، وفق ما أعلنه وزير حقوق الإنسان اليمني، عزّ الدين الأصبحي.

وقال الأصبحي في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، في مبنى السفارة اليمنية بالعاصمة السعودية الرياض، إن "ميليشيات الحوثي وصالح ارتكبت سلسلة من الجرائم الممنهجة ضد المدنيين في تعز وعدن والضالع ولحج وأبين ومأرب، وشنت قصفاً عشوائياً على الأحياء السكنية التي راح ضحيتها العشرات من الأبرياء" .

وأضاف أن انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن والتي رصدها ووثقها التحالف اليمني بلغت 66 ألف و277 حالة منذ الأول من ديسمبر 2014 وحتى نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي، شملت 17 محافظة من أصل 22 محافظة تواجدت فيها فرق الرصد التابعة لتحالف المجتمع اليمني.

وأشار الأصبحي إلى أن الميليشيات احتجزت نحو 8458 شخصًا بشكل تعسفي، في حين كانت شريحة السياسيين هي أكثر الشرائح التي تعرضت إلى الاحتجاز، حيث وصلت إعدادهم إلى 4649 شخصًا، يليهم الإعلاميون بنحو 191 إعلاميًا، و2818 ناشطًا، و1421 آخرين، إلى جانب 159 طفلًا و10 نساء.

كما أكد الأصبحي أن "الميليشيات ومنذ انقلابها على الشرعية الدستورية بطريقة همجية حملت معها الغلو والحقد على اليمن وتم الاستيلاء على المؤسسات العسكرية وحصار المسؤولين وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية ورئيس واعضاء الحكومة والناشطين السياسيين والحقوقيين والإعلاميين، فضلًا عن انتهاكات الحقوق الاقتصادية ونهب مرتبات الموظفين للمجهود الحربي والتي تعتبر من أخطر الانتهاكات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com