أنباء عن قرب إعلان هدنة جديدة في اليمن

أنباء عن قرب إعلان هدنة جديدة في اليمن

الرياض ـ كشفت مصادر يمنية رسمية اليوم الأحد، عن قرب إعلان هدنة جديدة في البلاد، قبيل بدء الجولة المقبلة من المشاورات التي قد تستضيفها الكويت.

ونقلت صحيفة عكاظ السعودية، عن مسؤول يمني رفيع قوله، إنه ”سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإعلان عن هدنة إنسانية، يعقبها تحديد موعد لمشاورات بين الحكومة الشرعية وقيادات الانقلابيين“ .

وتوقع المصدر، أن يحدد موعد الهدنة الجديدة، خلال اجتماعات سيعقدها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، في مقر إقامته في الرياض مع الهيئة الاستشارية والأحزاب السياسية، لتدارس الملفات التي ستطرح في المشاورات، التي يرجح إجراؤها نهاية شهر مارس الجاري أو مطلع شهر أبريل القادم.

وتابع، إن الرئيس هادي سيناقش مع الهيئة الاستشارية والأحزاب السياسية مكان وزمان موعد الحوار الوطني والبرنامج الزمني للمشاورات، وذلك بعد أن جدد موقف السلطات الشرعية المتمسك بتطبيق سلام دائم وشامل في البلاد، وفقا للمرجعيات الدولية.

وفي هذه الأثناء، أعلنت مصادر سياسية يمنية، اليوم الأحد، أن جماعة الحوثي، أبلغت مبعوث الأمم المتحدة للبلاد، إسماعيل ولد الشيخ، موافقتها على المشاركة في جولة جديدة من المفاوضات مع الحكومة اليمنية في الكويت.

وكان وكيل وزارة الخارجية الكويتية، خالد الجار الله، أعلن الجمعة الماضي أن بلاده مستعدة لاستضافة مفاوضات مع الأطراف اليمنية من أجل السلام في البلاد“.

يذكر أن الأمم المتحدة، كانت رعت مؤتمرين من المفاوضات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في مدينتي جنيف وبيال بسويسرا، خلال الأشهر الماضية، دون التوصل إلى اتفاق لحل الأزمة التي تعصف بالبلاد منذ نحو عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com