اليمن ينفي وجود محادثات سريّة بين الحوثيين والسعودية

اليمن ينفي وجود محادثات سريّة بين الحوثيين والسعودية

المصدر: عمان - إرم نيوز

نفى وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي تقارير تحدثت عن مفاوضات سرية بين المملكة العربية السعودية وميليشيا الحوثي، مؤكداً أن قناة الاتصال الوحيدة مع الجماعة الشيعية هي عبر مبعوث الأمم المتحدة لليمن.

  وقال المخلافي لصحيفة غلف نيوز الإماراتية مساء اليوم الثلاثاء بأن المملكة أبلغت الحكومة اليمنية بأنه قد حدث تبادل للأسرى بين الحكومة السعودية وجماعة الحوثي في ”اليومين الماضيين“.

وأضاف الوزير أن: ”موقفنا معلن وواضح لا وجود لقناة اتصال سرية أو خلفية أو أي شكل من أشكال المفاوضات [مع الحوثيين] عدا عن تلك التي تتم برعاية مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد“.

وأكد أن الشكل الوحيد للحوار الذي تدعمه الشرعية في اليمن هو المحادثات حول تطبيق قرار الأمم المتحدة رقم 2216، لافتًا أن هناك محادثات جارية عن طريق اسماعيل ولد شيخ أحمد للتحضير لجولة جديدة من المفاوضات.

وأشار المخلافي أنه يأمل أن تنعقد المحادثات قريبًا، مضيفًا: ”كما نأمل بأن يستجيب الحوثيون للمتطلبات التي تم الاتفاق عليها (في جولة سابقة من المفاوضات) في سويسرا، لأن الحكومة اليمنية تنتظر منذ 14 كانون الثاني/ يناير أن تقوم جماعة الحوثي بإجراءات لبناء الثقة، مؤكداً أن الحكومة اليمنية جاهزة للاتفاق على موعد ومكان انعقاد جولة المفاوضات الجديدة“.

وعلق المخلافي بأنه لا شيء غير عادي في مسألة تبادل الأسرى بين الحوثيين والسعودية، منبهًا أن ”هناك عملية تبادل مستمرة للأسرى اليمنيين في الميدان … وما جرى في اليومين الماضيين كان تبادلا للأسرى بين الأشقاء السعوديين وبين جماعة الحوثي …. لا أعلم المزيد من التفاصيل حول العملية ولكنها تمت كما أخبرنا بذلك الأشقاء السعوديون“.

وكانت العديد من التقارير الإخبارية في اليمن والعالم تحدثت اليوم الثلاثاء عن  مفاوضات سرية بين جماعة الحوثي والسعودية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com