السماح بخروج مئات الملايين من العملة الصعبة للبنوك اليمنية في الخارج

السماح بخروج مئات الملايين من العملة الصعبة للبنوك اليمنية في الخارج
البنك المركزي اليمني

المصدر: متابعات - إرم نيوز

 يعاني قطاع البنوك والمصارف في اليمن، من مشكلة كبيرة، في تأمين السيولة اللازمة من العملة الصعبة، لتغذية حساباته لدى البنوك والمصارف الدولية، بسبب تعذر ترحيل السيولة المالية من العملة الصعبة للخارج.

وحسب مذكرة مرفوعة من محافظ البنك المركزي، محمد بن همام، إلى وزير المالية، بتاريخ 29 كانون الأول – ديسمبر 2015، طالب الوزير، بالتخاطب مع التحالف لأخذ ترخيص لترحيل سيولة البنوك اليمنية من العملات الأجنبية الفائضة لديها لتغذية أرصدتها لدى البنوك والمصارف الدولية في الخارج.

واقترحت المذكرة، وفق ما ذكر موقع «يمن برس» الذي حصل على نسخة من المذكرة، أن يتم ترحيل تلك المبالغ، وإيداعها لدى شركة البحرين المالية، على متن طائرة خاصة، وعلى عدد 8 شحنات متفرقة، مع مرافقين من البنوك المعنية لكل شحنة إلى مطار البحرين والعودة في نفس الطائرة بعد التسليم في المطار.

كما طالب محافظ البنك في المذكرة أن يشتمل ترخيص التحالف ضمان عدم حجز الشحنات من قبل السلطات السعودية في مطار بيشة.

إلا أن مصادر مطلعة أكدت، أنه وحتى اليوم لم تتمكن البنوك والمصارف اليمنية، من ترحيل السيولة الفائضة من العملة الصعبة للخارج، بسبب رفض شركات الطيران العربية والأجنبية، دخول الأجواء اليمنية، بسبب استمرار العمليات العسكرية للتحالف العربي، وأيضا الحروب على الأرض بين الأطراف المتصارعة.

وأشار المصدر، إلى أن طيران اليمنية، غير مؤمن عليه، وبالتالي فإنه من الصعب نقل تلك الأموال على متنها.

ونقل “ يمن برس“ عن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، كونه غير مخول بالتصريح،قوله إن الحوثيين، رفضوا ومنعوا خلال الفترة الماضية إخراج الأموال إلى خارج اليمن، إلا أنه ونتيجة ضغوطات مارسها عليهم التجار، وكذلك قيادة البنك المركزي، اضطروا للتنازل والقبول بإخراج السيولة المالية من العملة الصعبة، لاستمرار حركة الاستيراد من الخارج.

وأشار المصدر، إلى أن الحوثيين وافقوا هذا الأسبوع على خروج سيولة نقدية من العملة الصعبة للخارج، بالإضافة إلى إقرار البنك المركزي تغذية حسابات المصارف والبنوك اليمنية، في الخارج من خلال ترحيل سيولة مالية من العملة الصعبة.

yp24-02-2016-422869 YP24-02-2016-7943

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com