اليمن يكشف عن موقفه حيال الأزمة السعودية الإيرانية

اليمن يكشف عن موقفه حيال الأزمة السعودية الإيرانية

عدن- قالت وزارة الخارجية اليمنية، الثلاثاء، إن العلاقات الدبلوماسية مع طهران ”مقطوعة منذ 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي، حيث تم طرد السفير الإيراني من اليمن، وإغلاق البعثة الدبلوماسية اليمنية في طهران، وسحب القائم بالأعمال“.

وأدانت الخارجية اليمنية، في بيان، نقلته وكالة سبأ الرسمية،  الثلاثاء، ما وصفته بـ ”التدخلات الإيرانية الفجة، في اليمن، لزعزعة أمنه واستقراره، عبر دعمها للحوثيين والرئيس السابق علي عبد الله صالح“.

وأضاف البيان، أن ”التدخلات الإيرانية تمادت إلى تدخلات أخرى سافرة في شؤون عدد من الدول العربية والإسلامية، وتأجيج الصراعات المذهبية والطائفية في تلك البلدان“.

وقالت الخارجية اليمنية، إن ما حدث من اقتحام سفارة المملكة العربية السعودية في العاصمة الإيرانية طهران والقنصلية في مدينة مشهد وإشعال النار فيها، ”يعد استمرارًا للسياسة الإيرانية العدائية تجاه البلدان العربية“.

وأشار البيان، أن اليمن كانت قد اتخذت في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قرارًا بقطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، وطرد سفيرها لدى اليمن، وسحب القائم بالأعمال اليمني لدى طهران، وإغلاق اليمن لبعثتها في إيران، لافتًا أن ”القائم بأعمال السفارة اليمنية أغلق السفارة وغادر طهران منذ ذلك التاريخ“.

واتهمت الخارجية اليمنية، إيران بـ“دعم المتمردين الحوثيين منذ سنوات طويلة، عبر التدريب، والتأهيل، والأموال، والسلاح، والتخطيط للانقلاب، بالتواطؤ مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة