إرم تكشف كواليس اجتماع سري بين سياسيين يمنيين ومسؤول إيراني بطهران

إرم تكشف كواليس اجتماع سري بين سياسيين يمنيين ومسؤول إيراني بطهران

المصدر: طهران – شبكة إرم الإخبارية

كشفت مصادر مطلعة لشبكة ”ارم“ الإخبارية، الأربعاء، أن اجتماعا عقد بين وفد يمني يضم أعضاء في حركة الحوثيين، مع عضو مجلس الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني النائب مهدي دواتكري، في فندق ”استقلال“ بطهران، خلال مشاركتهم بمؤتمر الوحدة الإسلامية التي انتهت أعماله الثلاثاء.

وذكرت المصادر، أن الاجتماع حضره كل من، محمد القبلي، عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله الحوثيين، ومحمد البخيتي، القيادي الحوثي، وطاهر محمد حيدر، الأمين العام للمجلس الصوفي، وحامد محمد السنوي، من الطائفة الزيدية، وأحمد محمد شمس الدين، رئيس المجلس الشافعي في مدينة تعز.

وبين النائب الإيراني للوفد اليمن أن بلاده مهتمة بالشأن اليمني وتعمل على تحقيق النصر للحوثيين وحلفائهم، منوها إلى أن ”إيران مستعدة لتوفير كافة ما يحتاجه – من وصفهم- بالمقاومين اليمنيين.

وطرح النائب مهدي دواتكري أسئلة على الوفد اليمني كشفت عن قلق إيران نتيجة ضعف حلفائها الحوثيين بعد تراجع سيطرتهم على مدن واسعة في اليمن، نتيجة تقدم الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في ظل دعم التحالف العربي بقيادة السعودية.

وقال محمد القبلي عضو المكتب السياسي لحركة أنصار الله الحوثيين، على أنهم وحلفائهم مستمرون بالحرب حتى النهاية، مطالبا إيران ومن وصفهم بحلفائها بالمنطقة من بينها روسيا والصين بضرورة العمل على فك الحصار وتوفير المساعدات اللازمة لليمن.

بدوره، قال محمد البخيتي القيادي الحوثي إن ”جماعته ليست لديها استراتيجية للهيمنة سواء في داخل اليمن وخارجه“، منتقدا قرارات مجلس الأمن الصادرة بحق اليمن والتي وصفها ”بالقرارات الخاطئة“.

يذكر أن العديد من الشخصيات الدينية اليمنية شاركت في مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران من بينهم الشيخ شمس الدين شرف الدين رئيس رابطة علماء اليمن، والسيدة هناء علي عبد الله العلوي عضو لجنة المرأة لدى الحوثيين، والسيدة أمل محمد علي إدريس الماخذي المدير التنفيذي لمركز حقوق الإنسان، وعبد الله أحمد محمد العسيري، وأحمد شمس الدين حسان، وعبد الناصر محمد الجنيد، ومحمد قاسم الهاشمي، وعبد المجيد الحوثي، وعبد السلام عباس الوجيه الأمين العام لرابطة علماء اليمن‎.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة