يمنيون يجدون ملاذهم في الصومال بعد فرارهم من القتال
يمنيون يجدون ملاذهم في الصومال بعد فرارهم من القتاليمنيون يجدون ملاذهم في الصومال بعد فرارهم من القتال

يمنيون يجدون ملاذهم في الصومال بعد فرارهم من القتال

لجأ آلاف اليمنيين، الذين فروا من الصراع الدائر في بلادهم، إلى العاصمة الصومالية مقديشو، بعد أن عبروا القرن الأفريقي بزوارق بحرية.

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، التابعة للأمم المتحدة، إنه على الرغم من نقص الوقود وارتفاع أسعار تهريب البشر، وصل مئات اليمنيين والإثيوبيين والجيبوتيين إلى الصومال، بعد أن قاموا بالرحلة الخطرة عبر خليج عدن هذا العام.

وسقط اليمن في براثن الحرب، بعد أن سيطر الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء، وتقدموا جنوباً مما أدى إلى تدخل عسكري من تحالف تقوده السعودية في (مارس/ آذار) الماضي.

وقتل الصراع الدائر في اليمن، وهو من أفقر دول العالم العربي، أكثر من 6000 شخص، ودفع الملايين للفرار من ديارهم.

وقال أنور محمد، وهو لاجيء يمني في مقديشو، إنه يريد أن توقف الأطراف المتحاربة الصراع ليتمكن المدنيون من إعادة بناء حياتهم.

وأضاف: "نزحت من عدن إلى مقديشو وعدد أفراد أسرتي ثمانية أشخاص، عانينا في مقديشو لم نجد سكن غير السفارة اليمنية التي قامت بتأمين المعونة، وعندنا معونة من هيئة المواد الغذائية والمواد الصحية".

وقال عدلي محمد بنا، وهو لاجيء يمني آخر: "جئنا هنا كلاجئين بلادنا مدمرة، لا يوجد استقرار ولا أمن، ولا فيها أي شيء، فجينا هنا في الصومال مقديشو، لي هنا حالياً خمسة شهور أو ستة شهور، لا عمل، ولا أجيد اللغة صومالية، وظروفنا صعبة بالمرة، ونعاني من قلة المياه والطعام".

وكان تدهور الأوضاع الأمنية ونقص الوقود وانهيار شبكات الاتصالات في اليمن، زاد من صعوبة عمل منظمات الإغاثة على مساعدة المتضررين من أعمال العنف.

ويقول منصور العمراني القنصل اليمني في مقديشو إن سوء الأحوال الجوية زاد الوضع سوءاً، مضيفاً: "اللاجئون الموجودون بالسفارة اليمنية أو مخيم السفارة اليمنية يقدر عددهم بحدود 650 شخص، يعني ما يقابل من 270 إلى 300 عائلة، ويعانون جداً خاصة عند هطول الأمطار، وفي هذه الأيام موسم هطول الأمطار في مقديشو".

وقالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف"، إن نحو نصف الذين قتلوا في الصراع حتى الآن هم من المدنيين، ومن بينهم نحو 600 طفل، في حين ذكرت منظمة الصحة العالمية أن عدد المصابين من جراء الصراع تجاوز 27 ألف مصاب.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com