إيران تدعو الأطراف اليمنية لمواصلة الحوار
إيران تدعو الأطراف اليمنية لمواصلة الحوارإيران تدعو الأطراف اليمنية لمواصلة الحوار

إيران تدعو الأطراف اليمنية لمواصلة الحوار

دعا مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، أطراف النزاع في اليمن إلى مواصلة الحوار الذي ترعاه الأمم المتحدة في سويسرا، معتبرا أن "خرق قرار وقف إطلاق النار سيساعد الجماعات الإرهابية في اليمن".

ونقلت وسائل إعلام إيرانية إن عبد اللهيان بحث في اتصال هاتفي مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، آخر التطورات السياسية في اليمن ونتائج المفاوضات التي استضافتها سويسرا الأسبوع الماضي.

وشدد المسؤول الإيراني على أن ضرورة وقف دائم لإطلاق النار ورفع الحصار على اليمن، يعدان عاملان مهمان للتوصل إلى اتفاق شامل وكامل بين الفصائل اليمنية.

وأعرب عبد اللهيان عن أسفه لانتهاك وقف إطلاق النار من خلال شن غارات جوية ضد المؤسسات الحكومة والأحياء السكنية، ما أسفرت عن زعزعة الأمن واستغلاله من قبل الجماعات الإرهابية وتعقيد الأوضاع في جنوب اليمن، بحسب قوله.

وجدد ترحيب بلاده بجهود الأمم المتحدة من أجل التوصل إلى تسوية سياسية شاملة بين اليمنيين، تمهد لضمان أمن جميع بلدان المنطقة.

بدوره، وصف مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن المفاوصات بالصعبة، مشيرا إلى أن جهودا بذلت من أجل دفع المفاوضات إلى الأمام والاتجاه نحو رفع التعقيدات والصعوبات في هذه المرحلة من المفاوضات.

وقال ولد الشيخ أحمد، بحسب الإعلام الإيراني، إن "الطرفان تمكنا من التحاور والتوصل إلى اتفاقات ولو محدودة بشأن وقف إطلاق النار وتحرير الأسرى وإجراءات بناء الثقة المتبادلة وتسهيل إرسال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المختلفة باليمن".

وبين أن الأمم المتحدة تتطابق وجهة نظرها مع إيران بأنه "لا حل عسكريا للأزمة في اليمن"، مشيرا إلى أن استمرار المفاوضات سيكون بالتوصل إلى اتفاق شامل بين الفصائل اليمنية وأن الأمر ممكن.

وكان ولد الشيخ أحمد أعلن الأحد الماضي، أن مفاوضات السلام بين الطرفين المتحاربين في اليمن التي انتهت الجولة الأولى منها في سويسرا، ستستأنف في الـ14 من يناير المقبل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com