بدء محادثات السلام اليمنية وصمود الهدنة – إرم نيوز‬‎

بدء محادثات السلام اليمنية وصمود الهدنة

بدء محادثات السلام اليمنية وصمود الهدنة

جنيف/دبي  – قال متحدث باسم الأمم المتحدة إن وقفا لإطلاق النار بدأ في اليمن اليوم الثلاثاء مع بدء الأطراف المشاركة في الحرب الأهلية محادثات سلام برعاية المنظمة الدولية في سويسرا لإنهاء أشهر من القتال أسفرت عن مقتل 6 آلاف شخص تقريبا.

واستعر القتال في اليمن قبيل سريان مفعول وقف إطلاق النار في الساعة 12 بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش).

وقال التحالف إن قواته سيطرت على جزيرة رئيسية في البحر الأحمر مما أتاح لها السيطرة على مضيق باب المندب.

وقال القادة العسكريون إن وقف إطلاق النار صامد إلى حد كبير على الرغم من أن التلفزيون السعودي أورد نحو 20 انتهاكا له من قوات الحوثيين في الساعة الأولى من وقف إطلاق النار.

وقال أحمد فوزي المتحدث باسم الامم المتحدة في إفادة صحفية في جنيف ”يعلن المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد اليوم بدء وقف إطلاق النار باليمن والذي يعتبره خطوة أولى تجاه بناء سلام دائم في البلاد.“

وقال أحمد في بيان في جنيف إن محادثات السلام في اليمن جارية وحث الاطراف على الحرص على الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار.

وكانت جولة سابقة من المحادثات غير المباشرة جرت برعاية الأمم المتحدة في جنيف في يونيو حزيران وانتهت من دون التوصل إلى اتفاق مع تبادل الطرفين الاتهامات.

وعلى العكس من الجولات السابقة افتتحت الجولة الحالية بالموافقة على جدول الأعمال ولقاء كبار المبعوثين وجها لوجه وبعيدا عن الكاميرات.

وستكون المهمة الأولى للمفاوضات الاتفاق بشأن كيفية تطبيق قرار أصدره مجلس الأمن الدولي في أبريل نيسان ودعا الحوثيين للانسحاب من العاصمة صنعاء والمدن الأخرى التي احتلوها في أواخر عام 2014 وأوائل عام 2015.

ونقل التلفزيون السعودي عن المتحدث باسم التحالف أن القوات العربية سيطرت على جزيرة زقر وهي جزء من أرخبيل حنيش الذي يتحكم في الممر البحري الرئيسي على مقربة من مضيق باب المندب.

ويقع في الجزيرة أعلى جبل في المنطقة ما يمنح التحالف سيطرة على الممر البحري.

وذكر سكان أن التحالف شن غارات على ذمار والحديدة كما جرت اشتباكات برية في مدينة تعز وهي نقطة قتال رئيسية بين الحوثيين ومؤيدي الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي فضلا عن مأرب شرقي العاصمة صنعاء.

وحث مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد على الالتزام التام بوقف إطلاق النار.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com