"هيومن رايتس": الحوثيون أغلقوا عشرات المنظمات في اليمن
"هيومن رايتس": الحوثيون أغلقوا عشرات المنظمات في اليمن"هيومن رايتس": الحوثيون أغلقوا عشرات المنظمات في اليمن

"هيومن رايتس": الحوثيون أغلقوا عشرات المنظمات في اليمن

صنعاء- اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية المعنية بحقوق الإنسان، الأحد، جماعة أنصار الله (الحوثيين) بإغلاق عشرات المنظمات غير الحكومية باليمن واحتجاز العديد من النشطاء تعسفا منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء نهاية 2014.

وفي تقرير للمنظمة الدولية نشره موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت، أفاد أن "مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان في اليمن أخبر هيومن رايتس ووتش أنه منذ سبتمبر 2014، داهم الحوثيون 33 منظمة في صنعاء وأغلقوها وصادروا الأصول والمعدات في العديد من الحالات".

وأشار التقرير إلى أن "أغلب هذه المنظمات منعت من إعادة مزاولة نشاطها، خاصة تلك الموالية لحزب الإصلاح (محسوب على تيار الإخوان المسلمين)".

وطالب الحوثيين بـ"السماح فورا للمنظمات غير الحكومية بالعمل بحرية، وتعويض المنظمات التي نهبت مكاتبها وإطلاق سراح النشطاء المحتجزين جراء نشاطهم السلمي".

وأضاف التقرير أنه "يمكن للسلطات الحوثية اتخاذ تدابير مناسبة لمعالجة المخاوف الأمنية أثناء النزاع المسلح في اليمن، إلا أن قانون حقوق الإنسان الدولي يحمي الحقوق الأساسية".

ونقل عن جو ستورك نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة، قوله، إن "الحوثيين قاموا بإغلاق تلك المنظمات في خضم حملة احتجاز واختفاء قسري للنشطاء ورموز المعارضة السياسية والصحفيين"، معتبرا هذا التصرف بأنه "نهج قمعي إضافي يستخدمه الحوثيون للتضييق على مساحة الديمقراطية في المناطق التي يسيطرون عليها".

 ومنذ أكثر من عام، يتهم ناشطون ومعارضون يمنيون جماعة الحوثي بإغلاق منظمات ومؤسسات ناشطة غير حكومية في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، مع استمرار اختطاف عدد من الناشطين في البلاد بينهم 13 صحفيا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com