القمة الخليجية تدعو لمؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام

القمة الخليجية تدعو لمؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام

الرياض – دعت دول مجلس التعاون الخليجي اليوم الخميس لعقد مؤتمر دولي لإعمار اليمن بعد التوصل لاتفاق سلام لانهاء الحرب الدائرة هناك التي أودت بحياة نحو 6000 شخص وأحدثت أضرارا واسعة النطاق في الاقتصاد والبنية التحتية للبلاد.

جاءت الدعوة في بيان صدر في ختام قمة زعماء المجلس في العاصمة السعودية الرياض وتلا البيان الأمين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني.

ومن المقرر أن تجتمع أطراف الصراع اليمني في سويسرا الأسبوع المقبل في محادثات سلام ترعاها الأمم المتحدة لانهاء الحرب الأهلية في اليمن.

وقال الزياني في البيان الختامي الذي نقله التلفزيون السعودي على الهواء ”في اليمن الشقيق تؤكد دول المجلس حرصها على تحقيق الأمن والاستقرار تحت قيادة حكومته الشرعية وتدعم الحل السياسي وفقا للمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن“.

وذكر أن ذلك سيتم بما يتفق مع برنامج عملي ”ليتمكن اليمن العزيز من تجاوز أزمته ويستعيد مسيرته نحو البناء“.

وأضاف ”لذلك دعت دول المجلس إلى الإعداد لمؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن بعد وصول الأطراف اليمنية إلى الحل السياسي المنشود ووضع برنامج عملي لتأهيل الاقتصاد اليمني وتسهيل اندماجه مع الاقتصاد الخليجي“.

وتعصف باليمن حرب أهلية منذ تسعة أشهر. وتدخل تحالف عربي تقوده السعودية في الحرب في مارس آذار لوقف تقدم قوات الحوثي التي تدعمها ايران واعادة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الذي يعيش في الرياض الى السلطة.

ومن المتوقع أن يبدأ وقف لاطلاق النار مدته أسبوع مع بدء محادثات السلام في 15 ديسمبر كانون الاول.

وأمس الاربعاء قال وزير خارجية اليمن الجديد الذي عينه هادي الاسبوع الماضي إن وقف اطلاق النار سيتجدد تلقائيا إذا التزم الحوثيون به.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com