هادي يبلغ التحالف بهدنة مدتها 7 أيام بالتزامن مع محادثات سلام
هادي يبلغ التحالف بهدنة مدتها 7 أيام بالتزامن مع محادثات سلامهادي يبلغ التحالف بهدنة مدتها 7 أيام بالتزامن مع محادثات سلام

هادي يبلغ التحالف بهدنة مدتها 7 أيام بالتزامن مع محادثات سلام

الأمم المتحدة - أبلغ الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الأمم المتحدة  أمس الاثنين، أنه طلب من التحالف الذي تقوده السعودية بدء وقف لاطلاق النار في الخامس عشر من ديسمبر الحالي بحيث يتزامن مع محادثات سلام ترعاها المنظمة الدولية تهدف إلى إنهاء اشهر من القتال الذي خلف حوالي ستة آلاف قتيل.

وقال هادي في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان جي مون، "أبلغت قيادة الائتلاف إننا ننوي بدء وقف لاطلاق النار لمدة 7 أيام من الخامس عشر إلى الحادي والعشرين من ديسمبر الجاري بالتزامن مع المشاورات.

وأوضح هادي، أن وقف اطلاق النار "سيجري تجديده تلقائيا" في حال إلتزم به الجانب الاخر.

وتؤكد رسالة هادي إلى مون، التي قال فيها أيضا إنها ارسلت إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تعليقات أدلى بها في وقت سابق يوم الاثنين مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي قال إن حكومة هادي وجماعة الحوثيين المدعومة من إيران ملتزمتان بعملية السلام التي أرساها مجلس الأمن في ابريل الماضي.

وقال هادي، إنه يأمل بأن يتلقى مبعوث الامم المتحدة تأكيدات من الحوثيين بإحترام الهدنة وإلا فان الائتلاف "سيكون مضطرا للتعامل مع أي خرق لوقف اطلاق النار."

وتخوض القوات الموالية لهادي، مدعومة بضربات جوية وقوات برية من ائتلاف غالبيته من دول الخليج العربية، قتالا منذ تسعة اشهر في حرب أهلية ضد الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء ومدن أخرى.

وفشلت مفاوضات سابقة توسطت فيها الامم المتحدة لانهاء الصراع عن طريق الحوار مع اندلاع معارك في ارجاء البلاد وقيام طائرات حربية للائتلاف الذي تقوده السعودية بقصف مواقع للحوثيين وخلفائهم من الجيش اليمني.

وإنهارت محاولات في وقت سابق لوقف لاطلاق النار في الصراع بعد أن تبادل الجانبان الاتهام بارتكاب انتهاكات.

وقال مسؤولون بارزون بالامم المتحدة، إن اليمن لذي كان بالفعل في حاجة ماسة إلى المعونات قبل تفجر الصراع، يواجه أزمة إنسانية حادة يفاقمها حصار بحري تقوده السعودية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com