اليمن.. الحوثيون يوقفون المخصصات المالية للمحافظات المحررة

اليمن.. الحوثيون يوقفون المخصصات المالية للمحافظات المحررة

المصدر: عدن – شبكة إرم الإخبارية

قال مدير مكتب الرئاسة اليمنية، محمد مارم، إن الحوثيين أوقفوا كل المستحقات والمخصصات المالية عن المحافظات الجنوبية والمحافظات المحررة، بشكل كامل، منذ وقت مبكر.

وأشار مارم طبقاً لما نشرته صحيفة ”الشرق الأوسط“ الثلاثاء، إلى أن الحوثيين، أوقفوا كل المستحقات والسيولة عن المحافظات الجنوبية والمتعلقة بالمرتبات وغيرها، وامتنعوا عن تسليم نحو 6 مليارات ريال يمني، مؤكداً أن الأمر لم يقتصر على ابتزاز الدولة واختطافها، بل تعداه إلى ابتزاز المواطنين أنفسهم في كل المحافظات.

وأوضح أن هذه الخطوة تسبب الكثير من الضغط على القيادة اليمنية لأجل الإيفاء بالكثير من الالتزامات الخاصة بمؤسسات الدولة وتسيير مهامها والخاصة بمتطلبات المواطنين من خدمات وغيرها.

وأشار إلى أن الاعتمادات المالية باتت مقتصرة على إيرادات بعض المؤسسات التي تعمل في عدن وبعض المحافظات، منوهاً إلى أن الجهود تنصب على توفير مصادر بدائل لمصادر الدخل من الإيرادات الحكومية، في ظل توقف صادرات وواردات النفط جراء الحرب.

وتطرق مارم إلى سيطرة الميليشيات الحوثية على البنك المركزي في صنعاء، موكداً وجود تفهم دولي كبير للوضع الذي تعيشه السلطة الشرعية، وتعاون من أجل مساعدتها لممارسة مهامها.

وكشف مارم، أن لدى الرئيس عبدربه منصور هادي، برنامجا مكثفا حتى منتصف ديسمبر، وهو برنامج تنفيذي لمتابعة كافة ما يتعلق بالحياة اليومية بالنسبة للمواطنين.

وأشار إلى أنه يجري اجتماعات متواصلة وبشكل يومي، مع المسؤولين في الوزارات والمؤسسات، لتذليل كل الصعوبات التي تعترض أداء سير مؤسساتهم، إضافة إلى جهود أخرى يقوم بها من أجل إعادة بعض المؤسسات المتوقفة إلى العمل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com