طلاب في عدن يحتجون على تهديدات المتشددين بمنع الاختلاط (صور)

طلاب في عدن يحتجون على تهديدات المتشددين بمنع الاختلاط (صور)

عدن – نظم طلاب جامعيون وقفة في شوارع مدينة عدن بجنوب اليمن اليوم الأحد (15 نوفمبر تشرين الثاني) للاحتجاج على تهديد من تنظيم القاعدة وإسلاميين متشددين لفرض حظر على الاختلاط بين الجنسين في فصول الدراسة.

وأوجد تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب أرضية له في عدن حيث يجوب أعضاء فيه الشوارع ويستخدمون التهديد والتخويف لفرض ضوابط اجتماعية صارمة على المواطنين.

وقالت طالبة ناشطة تدعى سارة العولقي ”احنا خرجنا (في) هذه الوقفة عشان احنا رافضين لموضوع انه عدم الاختلاط وهكذا. احنا مدينة عدن مدينة مسالمة وثقافية وحضارية. واحنا درسنا مختلطين مع الشباب مفيش أي مشكلة. وهدولا (أعضاء تنظيم القاعدة) ناس يدعوا الاسلام وقاعدة وهكذا ويشتهوا (يرغبون في أن) يعني يطلبوا عدم الاختلاط بس. وهذا شئ خطأ وهذا شئ من شأن الحكومة هي اللي تقرره.“

وبعد عودة القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي للسيطرة على عدن بعد الاطاحة بالحوثيين وإخراجهم من المدينة في يوليو تموز كانت المؤسسات التعليمية في المدينة هدفا رئيسيا للمتشددين الذين هددوا بمهاجمة أي مدرسة لا تفرض الفصل بين الذكور والاناث بشكل صارم.

وقال طالب ناشط يدعى سالم عثمان ”هذه الوقفة الاحتجاجية خرجنا فيها احنا كشباب ناشطين نندد فيها ونوصل رسالة انه عدن هي مدينة العلم مدينة الثقافة لابد أن يكون التعليم فيها يعني متطور ولابد أن نتجنب هذه الأمور يعني البسيطة وهي يعني أمور تافهة مالهاش أي قيمة في مستقبلنا وفي مجتمعنا في عدن.“

1 2 3

والاسلاميون ليسوا فئة جديدة على عدن التي كانت عاصمة لجمهورية اليمن الجنوبي حتى عام 1990. لكن وجودهم أصبح حاليا أكثر وضوحا في شوارع المدينة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com