خبير يحذر من هاكرز "الواي فاي" في مطارات السعودية
خبير يحذر من هاكرز "الواي فاي" في مطارات السعوديةخبير يحذر من هاكرز "الواي فاي" في مطارات السعودية

خبير يحذر من هاكرز "الواي فاي" في مطارات السعودية

حذر خبير جرائم إلكترونية سعودي المسافرين الذين يستخدمون شبكات "واي فاي" في مطارات المملكة العربية السعودية، وعددها 46 مطاراً ما بين مدني (دولي، إقليمي، داخلي) وعسكري، لأنها "سهلة الاختراق".

ونقلت الباحث محمد السريعي إن بنية الاتصالات اللاسلكية في مطارات السعودية غير مهيأة بشكل سليم؛ مما يجعلها فريسة سهلة لقراصنة الإنترنت (الهاكرز).

وأوضح أن الشبكات اللاسلكية المجانية دائماً ما يقف خلفها المخترقون الذين يستطيعون التجسس على المسافرين، وسرقة بياناتهم وصورهم، وملفاتهم.

وأضاف إن المسافرين يبحثون دائماً في المطارات عن شبكات لاسلكية مجانية، بهدف الحصول على اتصال إنترنت مجاني، ضيفاً أنه يقف دائماً خلف الشبكات اللاسلكية المجانية قراصنة إنترنت، يستطيعون من خلالها التجسس على المسافرين، وسرقة بياناتهم وصورهم، وملفاتهم، وأرقام حساباتهم المصرفية - إذا كانت مخزنة - من خلال اتصال المسافرين بتلك الشبكات الوهمية.

آلية الاختراق

قال الخبير إن "الهاكر" يقوم بإنشاء شبكة مجانية وهمية باسم مشابه للشبكات اللاسلكية الموجودة في مرافق المطارات، وحينما يرتبط بها المسافر، يقوم الهاكر بالتقاط كل بياناته، التي تمر من خلال الشبكة الوهمية، فيصبح الجهاز المتصل تحت رحمة المخترق.

وأكد أن هذا الاختراق يحدث بصفة رئيسية مع الأجهزة الذكية، ويستطيع المخترق الاطلاع على كل الرسائل والفيديوهات والصور التي يرسلها صاحب الجهاز أو قام بإرسالها سابقاً، كما يستطيع التحكم بشكل كامل في تفاصيل حسابات المسافر في شبكات التواصل الاجتماعي والاطلاع على الرسائل الخاصة، وأرقام البطاقات البنكية الائتمانية.

وسائل  الحماية

أكد الخبير على أهمية عدم الاتصال بأي شبكة غير آمنة، وعدم الافتراض بأن الشبكات اللاسلكية العامة آمنة، مشدداً على أهمية التأكد من مصداقية الشبكة اللاسلكية قبل الاتصال بها، وتعطيل شبكة الاتصال اللاسلكي الآلي.

ووجه نصيحة تقنية لهيئة الطيران المدني السعودية، بوضع إعدادات تشفير للشبكة اللاسلكية في مختلف مطارات المملكة، لحماية المسافرين من مشاكل الاختراقات الإلكترونية، إضافة إلى توعية المسافرين عبر لوحات إرشادية داخل صالات القدوم والمغادرة بالشبكات الآمنة، وعدم الاتصال بأي شبكات أخرى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com