قادة الدول العربية وأمريكا اللاتينية يجددون دعمهم للرئيس اليمني – إرم نيوز‬‎

قادة الدول العربية وأمريكا اللاتينية يجددون دعمهم للرئيس اليمني

قادة الدول العربية وأمريكا اللاتينية يجددون دعمهم للرئيس اليمني

المصدر: إرم - أشرف خليفة

جدد البيان الختامي الصادر عن قمة قادة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية  في ختام أعمالها مساء أمس في العاصمة السعودية الرياض، دعم الدول المشاركة في القمة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وشرعيته .

وأكد البيان على: ”التزامهم بوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي الجمهورية اليمنية بالإضافة إلى طموحات الشعب اليمني للحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والتنمية ووصول السلع الأساسية والخدمات دول عوائق“.

ونوه البيان إلى: ”ضرورة الدور الحيوي الذي قد يلعبه وجود حل فوري سلمي تفاوضي للأزمة اليمنية في استقرار العملية السياسية والأمنية برمتها في منطقتي الشرق الأوسط والقرن الإفريقي“.

وأكد البيان على: ”أهمية استئناف العملية السياسية بين جميع الأطراف المعنية الشرعية في المشهد السياسي اليمني بغية إعداد دستور جديد وتنفيذ إصلاح انتخابي وعقد استفتاء حول مسودة الدستور والانتخابات العامة والمبادرات التي قد تكون فاعله لتجنب المزيد من التدهور في الأوضاع الإنسانية والأمنية في اليمن“.

وطالب قادة الدول العربية و أمريكا الجنوبية في البيان: ”المجتمع الدولي لتوفير الدعم السياسي والأمني والاقتصادي والمادي اللازم لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات خاصة الإنسانية منها وأن تلبي بشكل عاجل احتياجاتها للتنمية لضمان استقرار الوضع واستئناف الاتفاقيات الخاصة باستكمال مرحلة الانتقال الديمقراطي ، والتأكيد على الحاجة للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2216 لسنة 2015م“.

ودعا البيان: ”جميع الأحزاب الشرعية في اليمن إلى احترام القرارات التي أقرها مؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وجميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة“.

وأشاد البيان: ”بإعلان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، التبرع بمبلغ 274 مليون دولار لأعمال الإغاثة الإنسانية في اليمن ومبادرته الكريمة بإنشاء مركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية والأعمال الخيرية وتخصيص مبلغ 266 مليون دولار إضافي لتمويل الاحتياجات العاجلة للمركز“، مؤكداً: ”على أهمية وضرورة اتخاذ كافة التدابير العاجلة لمعالجة الوضع الإنساني لصعب والخطير الذي يواجه اليمن“.

وشدد البيان على: ”ضرورة دعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة باليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد للوصول إلى حل سياسي للأزمة اليمنية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com