قوات التحالف تمنع طائرتين روسيتين وثالثة عمانية من مغادرة صنعاء
قوات التحالف تمنع طائرتين روسيتين وثالثة عمانية من مغادرة صنعاءقوات التحالف تمنع طائرتين روسيتين وثالثة عمانية من مغادرة صنعاء

قوات التحالف تمنع طائرتين روسيتين وثالثة عمانية من مغادرة صنعاء

 صنعاء ـ قالت وكالة أنباء روسية، مساء اليوم الخميس، إن قوات التحالف العربي تمنع "طائرتين روسيتين، وثالثة عُمانية"، من مغادرة مطار صنعاء الدولي، واشترطت تفتيشهم في إحدى المطارات السعودية.

 ونقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن مصدر ملاحي في مطار صنعاء (لم تسمه)، قوله، إن "قوات التحالف العربي، لا تزال تمنع طائرتين روسيتين، وثالثة عمانية من الإقلاع ومغادرة مطار صنعاء الدولي، وتشترط مرورهم عبر مطار "بيشة" السعودي.

ووفقًا للوكالة، فإن طائرتين روسيتين، الأولى تحمل على متنها 22 طنًا من المساعدات، والأخرى خاصة وتحمل أدوية تابعة لشركة الجبل للأدوية، وصلتا ظهر اليوم الخميس إلى مطار صنعاء الدولي، وخرقتا الحصار المفروض على اليمن من قبل قوات التحالف العربي"‪.

وأضافت الوكالة، أن الطائرة العمانية، كانت تحمل عشرات الجرحى اليمنيين الذين كانوا يخضعون للعلاج في المستشفيات العمانية منذ أكثر من شهر، دون تحديد هوياتهم‪.

وكان مسؤول في هيئة الطيران اليمنية، قال إن هناك وعودًا من التحالف العربي بالسماح لطائرة روسية فقط بالمغادرة، "بعد التأكد من هوية ركابها"، دون الإشارة لموقف الطائرة العمانية أو الطائرة الروسية الأخرى.

ونقلت الأناضول عن المسؤول اليمني، قوله إن "الطائرة لا زالت في مطار صنعاء، وقد تغادر صباح الجمعة إذا لم يستجد أي شيء".

 ولم يتسن الحصول على تعليق من قوات التحالف، التي لم تعلن رسمياً حتى الآن عن منع أي طائرات كسرت الحظر الجوي المفروض على الأجواء اليمنية، وحول صحة ما ذكره المسؤول اليمني.

كانت قناة "المسيرة" التابعة للحوثيين، قالت إن دول التحالف منعت طائرة روسية وصلت مطار صنعاء الدولي، اليوم الخميس، من الإقلاع للعودة، بسبب وصولها مباشرة دون الخضوع للتفتيش من قبل التحالف، والذي يجري في جيبوتي بإشراف الأمم المتحدة.

‎ونقلت وكالة سبأ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، على لسان مدير عام مطار صنعاء "خالد الشايف"، أن الطائرة الروسية تعتبر أول طائرة تصل صنعاء مباشرة قادمة من روسيا تكسر الحظر الجوي المفروض على اليمن، وتحمل على متنها مساعدات إنسانية، وموظفين يعملون في السفارة الروسية.

‎ومنذ انطلاق عاصفة الحزم في 26 مارس/آذار الماضي، تفرض قوات التحالف الذي تقوده السعودية حظراً بحرياً وجوياً، وتقوم بتفتيش الطائرات والسفن القادمة إلى اليمن، بحسب قرار مجلس الأمن 2216.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com