قصف تجمعات الحوثيين في عمران
قصف تجمعات الحوثيين في عمرانقصف تجمعات الحوثيين في عمران

قصف تجمعات الحوثيين في عمران

صنعاء -شنّ الطيران اليمني، اليوم الخميس، عدة غارات استهدفت تجمعات لمسلحين حوثيين في محافظة عمران شمالي البلاد، بحسب مسؤول بالمحافظة.

وقال المسؤول إن "الطيران شنّ عدة غارات استهدفت تجمعات لمسلحين حوثيين في مديرية ريدة وفي مواقع قريبة من جبل ضين المطل على مدينة عمران عاصمة المحافظة، فضلاً عن قصف مواقع للحوثيين قريبة من منطقة ذيفان بالمحافظة"، دون أن يُعرف على الفور حصيلة ذلك.

وأضاف المصدر أن "المسلحين الحوثيين واصلوا منذ يوم أمس نقل أسلحة تابعة للجيش تم الاستيلاء عليها مساء الثلاثاء الماضي إلى مناطق في مديريتي ريدة وجبل يزيد بالمحافظة، مع نقل عدد من الدبابات إلى محافظة صعدة (معقل الحوثيين ) شمالاً".

يأتي هذا في الوقت الذي دعت فيه اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية السلمية (شباب الثورة)، للاحتشاد غدًا الجمعة؛ للتضامن مع عمليات الجيش اليمني ضد الحوثيين، تحت شعار "دفاعا عن الجمهورية ووفاء لشهداء الجيش".

وحددت اللجنة، في بيان لها مساء الأربعاء، مكان الاحتشاد والتجمع في في شارع الستين، أكبر شوارع العاصمة صنعاء، وهو المكان الذي كان يحتضن أسبوعيًا الجمع الثورية إبان ثورة 11 فبراير/شباط 2011 التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وفي وقت متأخر الثلاثاء الماضي، سقطت محافظة عمران بالكامل في أيدي جماعة الحوثي (الشيعية)، بعد سقوط اللواء 310، التابع للجيش اليمني، ومقتل قائد اللواء العميد حميد القشيبي، بحسب مسؤولين وسكان محليين دون تأكيد من وزارة الدفاع حتى الآن.

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات بين مسلحين حوثيين وقوات اللواء 310 في عمران، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

فيما يقول الحوثيون إنهم في ثورة شعبية في المحافظة من أجل إزاحة اللواء الذي أصبح يشكل توتراً فيها أكثر من الاستقرار‎، بحسب ما صرح به قيادي حوثي للأناضول في وقت سابق.

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

وتشكلت اللجنة التنظيمية للثورة الشعبية عام 2011، وهي من المكونات التي شاركت في الاحتجاجات الشعبية التي طالبت برحيل نظام صالح في العام ذاته، وهي الجهة الرئيسية المسؤولة عن الدعوة للمظاهرات والاحتشاد في الساحات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com