للمرة الأولى بالتاريخ.. إعصار من الدرجة الخامسة ببحر العرب يهدد سواحل اليمن – إرم نيوز‬‎

للمرة الأولى بالتاريخ.. إعصار من الدرجة الخامسة ببحر العرب يهدد سواحل اليمن

للمرة الأولى بالتاريخ.. إعصار من الدرجة الخامسة ببحر العرب يهدد سواحل اليمن

المصدر: شبكة إرم

يرصد علماء الطقس لا سيما العرب، تطور أقوى إعصار بالتاريخ يتشكل في بحر العرب يتوقع أن يضرب جنوب شرق اليمن بعد غد الاثنين.

الإعصار الذي وصل إلى الدرجة الرابعة ويتوقع أن يصل بغضون 24 ساعة إلى الدرجة الخامسة، حدث جوي فريد من نوعه في بحر العرب، الذي سبق أن تكونت فيه أعصاير ضربت أغلبها السواحل العُمانية، لكن شابالا (اسم الإعصار) هو الأقوى على الإطلاق ويغذيه احترار لا سابق له في بحر العرب إثر ظاهرة النينو.

وطرأت تطورات خطيرة على العاصفة الاستوائية التي تحوم منذ يومين في بحر العرب، نهار الجمعة، لتتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية، قبل أن تتطور مجددا قبل ساعات إلى إعصار من الدرجة الرابعة، يتحرك غربا ليصل إلى درجة خطرة تهدد جزيرة سقطري اليمنية ومحافظتي حضرموت والمهرة اليمنيتين وأجزاء من محافظة الظفرة العُمانية.

ويتوقع أن يهدد الإعصار حياة أكثر من 50 ألف نسمة تقطن في جزيرة سقطري بسبب احتمال ارتفاع الامواج لعشرة أمتار وسقوط أمطار فيضانية وهبوب رياح تتجاوز 250 كم في الساعة.

أما في محافظتي المهرة وحضرموت فيتوقع أن يتسبب الإعصار بأمواج على الساحل تصل لأكثر من 5 امتار وامطار فيضانية ورياح عاتية تصل سرعتها إلى أكثر من 150 كم في الساعة.

ويقتصر تأثير الإعصار على المحافظة العُمانية، بالأمطار الغزيرة والرياح العاتية، وسط مخاوف من تغير بسيط في حركة الإعصار ستكون له عواقب وخيمة.

وأصدرت السلطات في البلدين توجيهات للاستعداد وتحذيرات للمواطنين، في ظل ترقب لحدث جوي نادر لم يسبق لأجهزة الإغاثة في البلدين العربيين التعامل مع مثيل له ما يهدد بحدوث كارثة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com