كيري يتصدر طاولة فيينا.. والجبير يجلس بعيداً عن ظريف
كيري يتصدر طاولة فيينا.. والجبير يجلس بعيداً عن ظريفكيري يتصدر طاولة فيينا.. والجبير يجلس بعيداً عن ظريف

كيري يتصدر طاولة فيينا.. والجبير يجلس بعيداً عن ظريف

فيينا - بدأت 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا وإيران والسعودية محادثات غير مسبوقة في فيينا الجمعة، بحثاً عن حل سياسي للنزاع الذي يمزق سوريا منذ العام 2011، فيما تصدر الطاولة وزير الخارجية الأميركي، وجلس وزير الخارجية السعودي عادل الجبير بعيداً عن نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

ولم تمثل سوريا بأحد في المفاوضات التي تعقد في قاعة الاجتماعات في فندق أمبريا، ويشارك فيها أيضاً كلاً من العراق والأردن ومصر ولبنان والإمارات وعمان وتركيا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين إلى جانب مشاركة الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، بحسب الفرنسية.

وتتمثل غالبية الدول بوزراء الخارجية باستثناء الصين التي أوفدت نائب وزير الخارجية لي باودونغ، في حين يمثل الأمم المتحدة مبعوثها الخاص إلى سوريا ستافان دي مستورا.

مشاركة الجيش الحر والكرد

وكشف نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، الجمعة، أن الكرملين يريد موافقة المعارضة السورية على نهج مشترك، والقيام بتشكيل وفداً للمحادثات مع الحكومة السورية.

ونقلاً عن وكالة "إنترفاكس" الروسية، فإن روسيا والسعودية تبادلتا قوائم بالشخصيات المعارضة السورية التي ستشارك في المحادثات التي ستجري في فيينا.

ونقلت "إنترفاكس" عن بوجدانوف قوله إن القائمة الروسية تضم 38 اسماً، لكن موسكو تتحلى بالمرونة ويسعدها توسيع القائمة، وأضاف أن الولايات المتحدة وعدت بتقديم قائمتها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com