مقتل نحو 300 في زلزال أفغانستان وباكستان
مقتل نحو 300 في زلزال أفغانستان وباكستانمقتل نحو 300 في زلزال أفغانستان وباكستان

مقتل نحو 300 في زلزال أفغانستان وباكستان

كابول- يسابق عمال الإنقاذ الزمن، الثلاثاء، لإيصال مساعدات الإغاثة إلى ضحايا زلزال هائل ضرب شمال أفغانستان وباكستان وأدى إلى مقتل 275 شخصا على الأقل في منطقة واسعة معظمها جبال.

وقالت وسائل إعلام باكستانية إن الآلاف أمضوا الليل في العراء في درجات حرارة تقترب من الصفر المئوي مع خشيتهم العودة إلى منازلهم خوفا من توابع الزلزال.

وقال لطيف الرحمن وهو مسؤول بإدارة الكوارث في مدينة بيشاور الباكستانية: "أعمال الإنقاذ مستمرة ويجري تقديم الخيام والأغطية وحشيات النوم".

وقالت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث إن السلطات العسكرية والمدنية الباكستانية أرسلت بضع طائرات هليكوبتر إلى المناطق المنكوبة للقيام بعمليات الإنقاذ.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، تركت انهيارات أرضية في شمال باكستان الجبلي الناجمة عن الأمطار الغزيرة والثلوج آلاف السياح مقطعي السبل.

ووقع الزلزال بعد ستة أشهر من الزلزال الذي ضرب نيبال في 25 إبريل الماضي وهو الأسوأ في تاريخها.

وأدى الزلزال وهزة كبيرة تابعة له في مايو الماضي إلى سقوط نحو تسعة آلاف قتيل وتدمير وتضرر نحو 900 ألف منزل.

وفي أفغانستان، حيث من المرجح أن تواجه عمليات الإنقاذ والإغاثة صعوبات بسبب التهديدات الأمنية الناجمة عن تصعيد للهجمات المسلحة التي تشنها حركة طالبان، أعلن أن أكثر من 50 شخصا لقوا حتفهم في عدة أقاليم من بينها بدخشان حيث قتل المئات في انهيارات أرضية في العام الماضي.

ودمرت مئات المنازل الأمر الذي زاد من صعوبات بدء الشتاء وانخفاض درجات الحرارة.

ومن المحتمل أن ترتفع حصيلة القتلى في الأيام المقبلة نظرا لانقطاع الاتصالات مع الكثير من أنحاء منطقة هندو كوش الجبلية الوعرة حيث يقع مركز الزلزال، حيث تأكدت وفاة 228 شخصا في باكستان.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بأن قوة الزلزال الذي وقع بعد ظهر الإثنين، بلغت 7.5 درجة وتبعته سبع هزات بلغت قوة كل منها 4.8 درجة.

وكانت الولايات المتحدة وإيران من بين الدول التي عرضت تقديم مساعدات إنسانية لأفغانستان التي تعتمد بشدة بالفعل على المساعدات الأجنبية بعد عقد من الحرب التي دمرت اقتصادها وبنيتها التحتية.

وكان الزلزال قد وقع على عمق 213 كيلومترا وبعد 254 كيلومترا شمال شرقي كابول.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com