امرأة واحدة تفوز في الانتخابات البرلمانية بسلطنة عمان
امرأة واحدة تفوز في الانتخابات البرلمانية بسلطنة عمانامرأة واحدة تفوز في الانتخابات البرلمانية بسلطنة عمان

امرأة واحدة تفوز في الانتخابات البرلمانية بسلطنة عمان

مسقط ـ فازت امرأة واحدة في انتخابات مجلس الشورى العماني ( الغرفة المنتخبة بالبرلمان)، من بين 85 مرشحا تم الإعلان عن فوزهم، الاثنين.

وأعلن حمود بن فيصل البوسعيدي وزير الداخلية العماني، في بيان الإثنين، النتائج النهائية لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة الثامنة المعتمدة من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

وتضمن البيان أسماء الفائزين في الانتخابات، التي جرت أمس الأحد، ومن بينهم المرأة الوحيدة وهي نعمة جميل البوسعيدية، التي فازت بالمركز الثاني عن ولاية السيب التي يمثلها عضوان في المجلس، وهي نفسها المرأة الوحيدة الفائزة في الانتخابات الماضية عن المقعد نفسه.

وبهذا الفوز تحتفظ المرأة العمانية بالمقعد الوحيد الذي حصلت عليه خلال الدورة الماضية من المجلس، وتكون هي الممثلة الوحيدة للمرأة العمانية في المجلس.

وكان العمانيون قد أدلوا أمس بأصواتهم في جميع ولايات السلطنة البالغ عددها 61 ولاية في 11 محافظة، وتجاوز عدد الناخبين المسجلين 611 ألفًا، لاختيار 85 عضوا من بين 590 مرشحا بينهم 20 امرأة.

وشاركت في هذه الانتخابات 20 مرشحة وسط آمال للفوز بأكثر من مقعدين في الانتخابات الحالية، وهي أكبر نسبة حققتها المرأة العمانية خلال أكثر من عقدين من الحضور في المشهد السياسي.

وأنشئ مجلس الشورى العماني في عام 1991 ليكون بديلا عن مجلس استشاري كان موجودا منذ 1981.

ويضم المجلس ممثلي ولايات سلطنة عمان الذين ينتخبون من قبل المواطنين العمانيين في انتخابات عامة تجرى كل أربعة أعوام.

وكان المجلس استشاريا حتى 2011، حيث تم منحه صلاحيات تشريعية ورقابية بمرسوم سلطاني صدر في مارس/آذار 2011 عقب الاحتجاجات التي شهدتها السلطنة في ذلك العام.

وكان انتخاب المجلس لرئيس له من بين أعضائه أول ممارسة فعلية للصلاحيات الجديدة خلال الفترة الماضية للمجلس وهي المرة الأولى التي يتم فيها انتخاب رئيس المجلس من بين أعضائه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com