إيران تفاجئ مواطنيها بحجب ”التلغرام“ – إرم نيوز‬‎

إيران تفاجئ مواطنيها بحجب ”التلغرام“

إيران تفاجئ مواطنيها بحجب ”التلغرام“

المصدر: طهران ـ أحمد الساعدي

فاجأت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الإيرانية مواطنيها بحجب تطبيق ”تلغرام“، صباح اليوم الأربعاء، بعدما رفضت إدارة شركة تلغرام تزويد طهران بأجهزة للتجسس على محادثات مواطنيها.

وأفادت تقارير صحفية إيرانية، أن العديد من مستخدمي برنامج التلغرام تفاجأوا صباح اليوم بحجب البرنامج بعدما تأكدوا من عدم قدرته على إرسال الرسائل واستقبالها، مشيرة إلى أن حجب البرنامج تم الساعة السابعة من صباح اليوم الأربعاء.

ونقلت وكالة أنباء ”إيلنا“ العمالية عن بهزاد رحيمي المتخصص في مجال برامج التواصل الاجتماعي ”إن حجب التلغرام تم الساعة السابعة من صباح اليوم“، مضيفاً إنه ”تمكن من استخدام البرنامج حتى الساعة الثانية منتصف الليل بتوقيت إيران المحلي“.

وفي هذا الإطار، كتب مدير موقع التلغرام ”بافيل ديروف“ في صفحته على ”تويتر“، أن ”العديد من الإيرانيين أبلغونا بعدم قدرتهم على الاستفادة من خدمات التلغرام“، مرجحا أن يكون الحجب جاء بعدما كشفنا عن رسائل إيرانية طلبت بأجهزة للتجسس على المحادثات الخاصة بين الإيرانيين.

وفي سياق متصل، قالت وكالة الأنباء الطلابية ”إيسنا“، إن العديد يواجه صعوبة في الإستفادة من تطبيق برنامج تلغرام ما أجبرهم على اللجوء لبرامج فك الحجب والتشفير وهو ما يستخدمه الإيرانيون منذ عام 2009 بعد حجب الفيسبوك ويوتيوب وتويتر.

وكشفت إحصائيات نشرتها وزارة الاتصالات والتكنولوجيا الإيرانية، في مايو الماضي، أن نحو 5 ملايين شخص يستخدم برنامج التواصل الاجتماعي، تلِغرام “Telegram” من مجموعة 78 مليون مواطن إيراني.

وأشار التقرير إلى أن الإيرانيين بدأوا يفضلون استخدام برنامج “تلغرام” أفضل من برنامج الواتساب، لافتاً إلى أن الواتساب بعض الأحيان يتم فصله عن الخدمة مما يعيق المواطنين عن التواصل.

وتفرض السلطات الإيرانية رقابة صارمة على برامج التواصل الاجتماعي وكانت قد أغلقت العام الماضي برنامج ” وي جات” كما قطعت بعض الخدمات عن برنامج ” تانجو”.

unnamed (2) unnamed (1)

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com