التحالف العربي يتلقى أنباء صادمة – إرم نيوز‬‎

التحالف العربي يتلقى أنباء صادمة

التحالف العربي يتلقى  أنباء صادمة

القاهرة- اعتبرت منظمة العفو الدولية اليوم الأربعاء أنه يجب محاسبة التحالف العربي بقيادة السعودية الذي ينفذ ضربات جوية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن بسبب ”ارتكابه جرائم حرب ضد المدنيين“.

وبحثت المنظمة ،المعنية بحقوق الإنسان ومقرها لندن، في 13 غارة جوية على محافظة صعدة شمال البلاد أسفرت عن مقتل نحو 100 من المدنيين بينهم 59 طفلا.

ووثقت المنظمة في تقرير لها استخدام القنابل العنقودية المحرمة دوليا بسبب أنها تنشر القنابل الصغيرة على مساحات واسعة وتسفر في الغالب عن قتل عشوائي وقت الهجوم وتخلف قنابل غير منفجرة تشكل خطرا على المدنيين لسنوات قادمة.

وذكر التقرير أن ”العديد من ضربات التحالف استهدفت أهدافا عسكرية، لكن المئات منها أصابت أشياء ومنازل للمدنيين ومباني عامة ومدارس وأسواق ومحالا ومصانع وجسور وطرقا وغير ذلك من البنية التحتية للمدنيين وكذلك مركبات تقل مدنيين ومساعدات إنسانية“.

واتهمت المنظمة التحالف باعتماد نمط لا يحترم حياة المدنيين، بما في ذلك إعلان صعدة ومعران التي تأوي عشرات الآلاف من المدنيين، أهدافا عسكرية ”في انتهاك للقانون الدولي.“

وقالت دوناتيلا روفيرا، مستشارة شؤون الأزمات في المنظمة وترأس مهمة لتقصي الحقائق تابعة للمنظمة في اليمن: ”يكشف التقرير عن مزيد من الأدلة بشأن ضربات جوية غير قانونية من جانب التحالف الذي تقوده السعودية، يرقى بعضها إلى جرائم الحرب“.

ودعت المنظمة إلى تعليق إمداد أعضاء التحالف بالأسلحة الذي قالت عنه المنظمة إنه نفذ آلاف الضربات الجوية في مناطق يسيطر عليها أغلبية من المتمردين الحوثيين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com