جدل كبير حول فيديو ”قطري يغتصب امرأة في مول“

المقطع تم تداوله على نطاق واسع، وتحول الجدل بشأنه إلى سجال بين نشطاء من السعودية وقطر.

المصدر: إرم ـ محمد الزين

فجر مقطع فيديو، يظهر مواطناً قطرياً، وهو يعتدي على سيدة في أحد المحالات التجارية الكبرى في قلب العاصمة الدوحة. موجة في الاستياء في قطر.

وسرب نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي، هذا المقطع وتم تداوله على نطاق واسع، وحظي بمتابعة غير مسبوقة عبر موقع التدوين القصير ”توتير“، خصوصا بعد نشر هاشتاج #قطري_يغتصب_امراه_بالمول.

اللافت في الحادثة، أنها تعدت صدمة القطريين، ليتحول الهاشتاج إلى سجال بين نشطاء من السعودية وقطر، فيما يتعلق بحالات التحرش وانتشارها في البلدين.

وكتب مغرد قطري، يقول ”يحاولون يطلعون المضاربه في قطر اغتصاب .. عشان يمجدون في الهيئه !!! ونسوا ان التحرش والاغتصاب تخصصهم“، فرد عليه معلق سعودي ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول عيانا بيانا حتى ظهرت سيقانها، كان على وشك الا شئ بسيط“.

مدون قطري، حاول أن يضع حدا لهذا السجال، ليُفهم في سياقه، وأردف ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول دولنا الخليجية لازم تهتم بالمتخلفين عقليًا، وتوفر لهم مصحه على مستوى تفهمهم وتعلمهم“، وعلى شاكلته كتب معلق سعودي يقول ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول لا تختلط عليكم الامور التحرش والاغتصاب عندنا في السعودية لعدم وجود قوانين، هذي مضاربه“.

تفهم.. ولكن

مجموعة معتبرة من المتفاعلين مع هذا الهاشتاج، حاولت من خلال التعليقات، أن لا تُحمل هذه القضية أكثر مما تستحق، مبدين تفهمهم للواقعة، وتابع أحدهم ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول لا اغتصاب ولا غيره ثنتين يتهاوشن، وهذا بيفك بينهن وغلطت عليه وسبته، وصفقها لين تادبت بس الكلاب تنبح وكبرو السالفة“، وعلى منوال التغريدة السابقة كتب قطري، يقول ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول ما اغتصبها كانت تضرب البنت اللي لابسه اسود، وهو وخرها عنها وصارت ترفسه وهي تقوله يالخاين افتحوا عيونكم واذنكم ومخكم“.

وطالب أحد المغردين، بالتريث في التعاطي مع مقطع الفيديو، قائلا ”لا تحكمون ولا تطلقون تهم، لين توضح الامور خليكم في أموركم وتستأثمون #قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول“، فيما ألقى آخر باللائمة على صاحب الهاشتاج ”ماشفنا اغتصاب واحد سبته وحده يالعبد، رد عليها فصخ سروالها هذا اللي شفنا صاحب الهاشتاق كذاب #قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول، أما ”خلف“ فغرد يقول ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول من كلامها مب خليجيه حتى لو لابسه عباية بس ماله داعي ينتشر المقطع قرف“.

التبرج.. لا التفرج

وتناولت فئة من المغردين، المقطع من زاوية أن بعض الرجال الذين ظهروا في الفيديو اكتفوا بالتفرج فقط، فيما اعتبر آخرون أن قلة الاحتشام وتبرج النساء هو السبب، وكتب أحدهم ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول عادي يسجن شاعر عشان كم قصيدة، اما وحده تغتصب امام مجمع من المتفرجين ولا حركه!! ”. بينما تساءل ناصر السهلي ”رجال العرب يعتقدون أنهم أرجل خلق الله، كم مقطع تهان فيه امرأة عربية؟

أما سليمان بن عبد الله، فنال منه العجب بعد مشاهدة الفيديو ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول العجيب انها لابسة عباية!! حقين حجاب المراة يحميها، اعمل نفسك ميت هذاه فصخ سروالها قدام العالم“.

وتساءل سويد بن جهاد، ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول وين المشكله!؟ اذا هذا حال نساؤنا ورجالنا اليوم طالعين مفاسيخ والشيطان حي لوكان الرجل يخاف الله وهي متستره لما حصل هذا“. أما موسى الشمري فكتب ”#قطري_يغتصب_امراه_بالمول أي عقول يحملها هؤلاء الناس، والاعجب والاغرب من يتفرج او لديه وقت يصور هل بقي من المروءة شئ بينهم هؤلاء!؟، وأضاف آخر ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول وعيال الكلب اللي يتفرجون وش وضعهم؟ خايفين يعني؟ وبعدين هالكلب ذا وش يحسب نفسه يوم يسوي كذا بالبنت!“.

صدمة

نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي في قطر، استغلوا فرصة الهاشتاج، ليعبروا عن صدمتهم من حالات التحرش، رغم المبالغة التي رافقت نشر هذا المقطع، وكتبت نوره العتيبي ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول ي حبكم للمبالغة، الحين ذا اغتصاب !!! خيالكم واسع و كالعادة بدل م نساعد المسكينة نصووور“، أما عبد الله فعبر عن صدمته ”المقطع غرريب .. اول مره يصير عندنا هالشيء ، جد جد جد مصدووم! #قطري_يغتصب_امراه_بالمول.

وفي الوقت الذي طالب فيه البعض، الحكومة بالتحرك للتحقيق في الموضوع والقبض على الجاني، قدم آخرون رواية أخرى للحادث، وكتبت ميسون ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول يقال إن هذي زوجته، صادته يتمشى مع صاحبته المغربية في مجمع دار السلام، ولعنت والديه وتقول له يالعبد“، فيما اكتفى مغردة بتقديم نصيحة لبنات جنسها لا تخلو من طرافة ”#قطري_يغتصب_أمرأه_بالمول نصيحه لجميع النساء والبنات لبسو ساتر مثل بنطلون تحت العبي، بدال ماتتشلحون جذي عيب عليكم استغفر الله بس“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com