إيران تريد المشاركة في التحقيق بحادثة منى
إيران تريد المشاركة في التحقيق بحادثة منىإيران تريد المشاركة في التحقيق بحادثة منى

إيران تريد المشاركة في التحقيق بحادثة منى

قال النائب الأول للرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري، أمس الجمعة، إن بلاده ستشارك في أي لجنة تحقيق بشأن حادثة التدافع والازدحام التي وقعت أمس الخميس في جسر الجمرات بمشعر “مِنى” وأدت إلى مقتل مئات الحجاج بينهم 131 إيراني.

وأضاف جهانغيري في تصريح للصحفيين عقب جلسة مجلس الوزراء الإيراني الطارئة لمتابعة حادث منى، واتخذ قرارات حول وضع الضحايا والمصابين والمفقودين الإيرانيين جراء الكارثة.

ووصف نائب الرئيس الإيراني سوء الإدارة التي تتخذها السلطات السعودية تجاه مشاعر الحج بأنها السبب بحادثة تدافع منى، داعياً السعوديين إلى الإجابة بشكل واضح وعلني تجاه هذه الكارثة.

بدوره، طالب وزير الداخلية الايراني رحماني فضلي في رسالة وجهها الى وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف بدراسة وإعلان أسباب وقوع الأحداث الأخيرة في حج هذا العام.

وقال رحماني فضلي في رسالته ان الاحداث الاخيرة في حج هذا العام والتي ادت الي وفاة واصابة عدد كبير من حجاج الحرم الالهي الآمن بمن فيهم الحجاج الايرانيون اثارت قلقا بالغا في المجتمع الاسلامي، ومن الضروري دراسة الاسباب الحقيقية لوقوع هكذا احداث وبذل مزيد من الجهود للحد من تكرارها.

وعمت تظاهرات حاشدة مناهضة للسعودية عقب صلاة الجمعة في جميع انحاء إيران.

واستدعت وزارة الخارجية الايرانية مجددا القائم بالأعمال السعودي، وابلغته احتجاجها على سوء ادارة الأجهزة التنفيذية السعودية وارتفاع عدد الضحايا الايرانيين في منى.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com