محطات في حياة النائب العام المصري الجديد
محطات في حياة النائب العام المصري الجديدمحطات في حياة النائب العام المصري الجديد

محطات في حياة النائب العام المصري الجديد

القاهرة - أدى نبيل صادق، نائب رئيس محكمة النقض، أعلى محكمة للطعون بمصر، السبت، اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، نائباً عاماً للبلاد، بعد 80 يوماً عاشتها مصر دون نائب عام عقب اغتيال سلفه هشام بركات في (يونيو/ حزيران) الماضي.

 وذكرت تقارير محلية في 19 (أغسطس/آب الماضي) أن مجلس القضاء الأعلى في مصر استقر على تزكية نبيل أحمد توفيق صادق نائباً عاماً خلفاً لهشام بركات.

وفي (يونيو/حزيران) الماضي تعرض النائب العام السابق هشام بركات لعملية اغتيال عقب تفجير هائل استهدف موكبه بالقرب من محل سكنه شرقي القاهرة، وتم تكليف القاضي علي عمران، مدير التفتيش القضائي بالنيابة العامة، بمنصب القائم بأعمال النائب العام.

ونبيل صادق شرطي سابق، تخرج في أكاديمية الشرطة العام 1976 وعمل بجهاز الشرطة المصري حتى وصل لرتبة نقيب.

وبعد حصوله على ليسانس الحقوق بتقدير جيد جداً، استقال صادق من وظيفته الشرطية ليلتحق بسلك القضاء، حيث عمل بجهاز النيابة العامة حتى وصل لمنصب رئيس نيابة الشؤون المالية والتجارية، ثم عين رئيساً لنيابات جنوب القاهرة، وعمل بالمكتب الفني للنائب العام.

وعمل نبيل صادق قاضياً بمحكمة التمييز القطرية بدولة قطر لمدة 6 سنوات، قبل أن يعود إلى مصر ويشغل منصب نائب رئيس محكمة النقض ( أعلى محكمة للطعون في مصر).

وبحسب القرار الجمهوري الذي أصدره الرئيس المصري عبدالفتاح السيسى يستمر صادق نائباً عاماً لمدة أربع سنوات.

وصادق هو النائب العام الرابع بعد ثورة (يناير/ كانون ثان) 2011، سبقه في المنصب عبدالمجيد محمود، وطلعت ابراهيم، وهشام بركات.

والنائب العام بحسب القانون المصري هو الذي ينوب عن المجتمع في تحريك بعض الدعاوى القضائية والادعاء فيها أمام المحكمة المختصة، ويوكل ذلك الأمر إلى مجموعة من الأشخاص يسمون وكلاء النائب العام أو وكلاء النيابة.

والنائب العام هو رأس الهرم في جهاز النيابة العامة، وهذا الجهاز مكون من محامين عموم ورؤساء نيابة ووكلاء نيابة ومساعدين ومعاونين، وجميعهم يمارسون وظائف قضائية وإدارية متصلة بجهاز النيابة، والنائب العام غالباً ما يكون رجلاً بدرجة وزير وعضو في المجلس الأعلى للقضاء، وتكون مسئوليته الوظيفية أمام رئيس الدولة مباشرة وليس أمام وزير العدل، حيث يعين بقرار من رئيس الجمهورية، ولا يحق لأي شخص عزله أو إقالته من منصبه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com