الحكومة اليمنية توافق على مفاوضات مباشرة مع الحوثيين – إرم نيوز‬‎

الحكومة اليمنية توافق على مفاوضات مباشرة مع الحوثيين

الحكومة اليمنية توافق على مفاوضات مباشرة مع الحوثيين

 صنعاء ـ أعلنت الحكومة اليمنية رسميا، مساء الخميس، موافقتها على حضور مفاوضات مباشرة مع الحوثيين بشأن تنفيذ القرار الأممي رقم 2216.

وقالت الأمم المتحدة إن محادثات السلام التي تهدف إلى إنهاء الصراع في اليمن سوف تستأنف الأسبوع القادم في المنطقة وحثت جميع الأطراف على المشاركة ”بنية حسنة“.

ووفقا لوكالة سبأ الرسمية، فقد أقر اجتماع لهيئة المستشارين السياسيين للرئيس اليمني، واللجنة السياسية في الحكومة برئاسة الرئيس عبدربه منصور هادي، وبحضور نائب الرئيس رئيس مجلس الوزراء خالد بحاح، الموافقة على حضور المشاورات الهادفة إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 للعام 2015.

وطالب الاجتماع، الذي عقد مساء أمس، في المقر المؤقت للحكومة اليمنية بالرياض، من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد، بذل مساعيه للحصول على التزام علني صريح من قبل جماعة ”أنصار الله“ الحوثي والرئيس اليمني السابق ”علي عبد الله صالح“ بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 دون قيد أو شرط.

وذكرت الوكالة، أن الاجتماع ”أكد دعمه الكامل للجهود المخلصة التي يبذلها مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص باليمن ولد الشيخ أحمد“.

ورحب المبعوث الخاص للأمين العام لليمن، بالتزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين والمؤتمر الشعبي العام بالمشاركة في جولة محادثات السلام التي من المنتظر أن تعقد في المنطقة الأسبوع المقبل.

وقال المسؤول الأممي في بيان وزعه مكتب الأمين العام للأمم المتحدة علي الصحفيين في نيويورك إن ”محادثات السلام،  تهدف إلى إقامة إطار للاتفاق على آليات تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216، ووقف إطلاق النار، واستئناف عملية الانتقال السياسي السلمي، وفقا لمبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية التنفيذ ونتائج مؤتمر الحوار الوطني“.

وأشاد ولد الشيخ أحمد في البيان بقرار الرئيس اليمني ”منصور هادي“ والأطراف اليمنية الأخرى، وحث المشاركين في المحادثات علي ”الانخراط بشكل فعال وبحسن نية، والاعتراف بالحاجة إلى نهاية سريعة للعنف الذي تسبب في مستويات لا تطاق من المعاناة للشعب اليمني“.

وأعرب المبعوث الأممي عن امتنانه العميق ”للدعم الذي تلقاه من دول المنطقة ومن المجتمع الدولي من أجل مساعدة اليمنيين لإيجاد وسيلة للخروج من الصراع الحالي“.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي يعقد حاليا جلسة مشاورات مغلقة دعت إليها بريطانيا للاستماع إلى إحاطة يقدمها مبعوث الأمين العام الخاص إلى اليمن ولد الشيخ أحمد، وذلك عبر دائرة تليفزيونية مغلقة من الرياض.​

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com